كم يبلغ عدد المواقع الأثرية التي تتضمنها قائمة "اليونسكو"؟

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة:- يتواجد أكثر من ألف موقع من ارجاء العالم على قائمة التراث العالمي، لدى منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم "اليونسكو" وتتضمن القائمة مواقع تراثية وطبيعية كانت قد توزعت على أكثر من 160 بلدًا ومنطقة.

 

 كم يبلغ عدد المواقع الأثرية التي تتضمنها قائمة "اليونسكو"؟

إيطاليا ...54 موقعًا تراثيًا

الصين... 53 موقعًا.

وتتضمن القائمة مواقع شهيرة مثل القصر الهندي تاج محل، والبتراء في محافظة معان في الأردن، متنزه "يلوستون" الوطني، وهو متنزه يمتد بين ولايات أيداهو ومونتانا ووايومنغ، كما يتواجد أيضًا موقع "Struve Geodetic Arc" الذي يمتد عبر 10 بلاد.

وهنالك العديد من المواقع في الدول العربية مسجلة ضمن قائمة "اليونسكو" لمواقع التراث العالمي.

حيث تتوزع الدول العربية في قارتي أفريقيا وآسيا. وقد بلغ مجموع المواقع المدرجة نحو 81 موقعاً في عام 2019، احتلت المغرب النصيب الأكبر من مواقع التراث برصيد 9 مواقع.

كما أضيفت بعض المواقع مؤخراً مثل موقع الزبارة الأثري في قطر عام 2013، وفي سنة 2014 تم تسجيل كل من جدة التاريخية في السعودية، ومدرجات بتير في الاراضي الفلسطينية، وقلعة أربيل في كردستان العراق.

وأضيفت أهوار العراق عام 2016. توجد عدد من المواقع المهددة بالخطر وتحديداً في مصر والاراضي الفلسطينية والعراق واليمن بالإضافة إلى جميع المواقع في سوريا بسبب الحرب، كما أضيفت جميع مواقع التراث العالمي في ليبيا إلى قائمة الخطر بسبب الأوضاع في البلاد.

وأدرجت منظمة "اليونسكو"، مؤخرا، مدينة بابل الأثرية العراقية، التي جرت الإشارة إليها لأول مرة في لوح من الطين يعود للقرن 23 قبل الميلاد، ضمن قائمة التراث العالمي.

ويوفر صندوق التراث العالمي حوالي 4 ملايين دولار كل عام لدعم المواقع التي تتطلب عناية، ويتم إضافة مواقع جديدة الى قائمة التراث العالمي كل عام.