رسالة تونس الأمان من مسرح الرومان

افتتاح الدورة 34 لمهرجان الموسيقى السيمفونية بالجم

تونس/ متابعة وتصوير: عوض سلام/ كأنما تم توقيع رسالة تونسية إلى الغرب بالحروف الأولى مع إشارات المايسترو ألبرتو فيرونيزي، لأوركستر مهرجان " بوتشينياني" في افتتاح الدورة الرابعة والثلاثين لمهرجان الموسيقى السيمفونية بالجم، رسالة جاءت في ظروف أمنية عاشتها البلاد مؤخرا كانت تنذر بمخاوف تبددت في وقت قصير وجاءت نسمات الأصوات الاوبرالية، لتنبعث من بين أسوار كُولُوسِّيُومْ تِيسْدْرُوسْ، وهو الأسم الروماني للمسرح الأثري بالجم من ولاية المهدية، معلنة للعالم أن هذه البلاد ثقافتها السلام والأمان، بحسب تصريح "وزير الشؤون الثقافية، الدكتور محمد زين العابدين، في تصريح خص به "الرؤية الإخبارية".

رسالة تونسية تحمل الأمان من مسرح الرومان
افتتاح الدورة 34 لمهرجان الموسيقى السيمفونية بالجم

{vembed Y=o8XZdY_F0S8}

فمن إحدى ساحات الاقتتال الرومانية، كان إنتشاء الجماهير التي تنوعت جنسياتها مع موسيقي تونسي_توسكاني من إيطاليا، لأوركسترا "أجمل المعزوفات الإيطالية": غناء التينور التونسي حمادي الآغا والسوبرانو جيوفاني كاسولا و أماريلي ليزا و إيفانا كانوفيتش و ميكال كالمندي باريتون، مصحوبين بأوركستر مهرجان " بوتشينياني" بقيادة بوتشينياني وعلى أمتداد أكثر من ساعتين داعبت فيها اضواء القناديل التي توزعت على نوافذ قصر الجم أنغاما سمت بالأرواح لتكتمل ملامح صور الحياة، وكانت رسالة تونس الأمان من مسرح الرومان.

حفل الافتتاح تميز بحضوردبلوماسي حيث حضر سفير إيطاليا بتونس إلى جانب وزير الشؤون الثقافية ووالي المهدية، ولفيف من الإعلاميين التونسيين والعرب المعتمدين في تونس.

افتتاح الدورة 34 لمهرجان الموسيقى السيمفونية بالجم

ولا زالت  رسائل مهرجان الجم للموسيقة السيمفونية متواصلة حتى يوم 9 أوت 2019 وتشتمل على7 سهرات موسيقية كبرى من 6 دول مختلفة وهي تونس وفرنسا وإيطاليا واسبانيا وأوكرانيا والنمسا.

13 جويلية 2019: الحفل الموسيقي "أفضل الكلاسيكيات" في الموسيقى السمفونية لأوركسترا الإذاعة الوطنية الأوكرانية بقيادة المايسترو فولديمير شيكو

20 جويلية 2019: يسافر الجمهور في رحلة إلى عالم الموسيقى الكلاسيكية الاسبانية وموسيقى الجاز في نيو أورليانز مع "كونشرتو مالقة" ويشاركها عازف الساكسوفون أوليريش برينهوبر العزف المنفرد

24 جويلية 2019: عرض موسيقي لأوركسترا الغرفة في مينوركا (إسبانيا) ، ويتيح للجمهور الاستمتاع بعالم الموسيقى الكلاسيكية لموزارت وفاغنر مرورا بمعزوفات إدواردو تولدرا وصولا إلى عالم فيليب جلاس الموسيقي المعاصر.

27 جويلية 2019: يحتفل الأوركستر السمفوني التونسي بعيده الخمسين.

03 أوت 2019: سهرة عن فيينا الفالس في مزوركاس وأرياس الأوبرا مع وجود معصوم من أوركسترا أوبرا فيينا بقيادة البروفيسور أووي ثايمر ، وعزف العازفين المنفردين بريجيتا سيمون (سوبرانو) تيل فون أورلوفسكي (الباريتون).

9 أوت 2019: الاختتام بحفل موزار بين ضفتين سهرة الاختتام (دخول مجاني): يؤثثها كل من جوقة "أصدقاء شهرزاد" (فرنسا) وتونس 88 وكورال أنغام للاتحاد الدولي للبنوك.