"بحيرة البجع" لباليه سان بيترسبورغ تفتتح الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي

تونس/ متابعة: عوض سلام/ عروض الباليه الكلاسيكية "بحيرة البجع" لشايكوفكسي في افتتاح الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي، حيث تحرك الخيال مع باليه "سان بيترسبورغ" بعناصره الأربعين، وبحركاتهم الدقيقة والناعمة، قدم عرض "بحيرة البجع".

"بحيرة البجع" لباليه سان بيترسبورغ تفتتح الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي

واحدة من روائع الموسيقى الكلاسيكية العالمية التي ألفها تشايكوفسكي وقدمها مسرح البولشوي لأول مرة سنة 1877 وبعدها قدمتها عديد الفرق الروسية والعالمية وتجاوزت نسخها المعروضة أكثر من مائة نسخة.

حافظت "بحيرة البجع" في النسخة التي افتتحت الدورة 55 لمهرجان قرطاج الدولي على فصولها الأربعة: قصة الأمير والبجعة الجميلة والساحر الذي يريد منع حبهما، واختار باليه بيترسبورغ نهاية مختلفة عن النسخة الأصلية بانتصار الحب على قوى الشر "أرتام" و"أنستازيا" هما الراقصان الرئيسيان في العرض، وبطلا القصة: أوديت والأمير، وهما من أهم الراقصين في العالم. دقة في حركاتهما.

رقة ونعومة أذهلت جمهور المسرح الروماني بقرطاج في افتتاح الدورة ال55 ليلة الخميس 11 جويلية 2019 ومع اللوحات المتتابعة في الفصول الأربعة لبحيرة البجع، انسابت موسيقى "تشايكوفسكي" عذبة، تسمو بالروح.

وهذا الإحساس بعمق الموسيقى التشايكوفسكية ليس غريبا فلا يكاد يذكر اسم "تشايكوفسكي" حتى يتبادر إلى الذهن فوراً بحيرة البجع، أجمل أعماله وأهم روائع العصر الرومانتيكي

حفل الافتتاح كان بحضور الدكتور "محمد زين العابدين" وزير الشؤون الثقافية و"كمال الحاج ساسي" مستشار رئيس الحكومة.