رسالة مهرجان قابس "سينما فن" للمخرجين العرب : إما التطور أو هامش التاريخ

تونس/ قابس/ متابعة عوض سلام/ " إما تطوير العمل ومخاطبة الجيل وإما ان تكونوا على هامش التاريخ" ربنا كانت رسالة قاسية من مهرجان قابس "سينما فن" في دورته الأولى من خلال حلقة نقاش حول تجارب المخرجين العرب والتحديات التي تواجههم من أجل تطوير أعمالهم السينمائية.

شارك في حلقة النقاش أحمد فوزي صالح مخرج فيلم " ورد مسموم"، شوقي أبوبكر مخرج فيلم "يوم الدين" سامي تليلي المدير الفني لمهرجان قابس، والفنانة المصرية ذات الأصول النمساوية منى هلا.

وناقش الحضور بعض التجارب السينمائية المشتركة بين العرب والغرب وتأثير تلك الأعمال على واقع العمل السينمائي للمخرجين العرب. كما تعرضوا للإنتاج المشترك جنوب جنوب، وتجارب المخرج العالمي يوسف شاهين بينما لم تتواصل تلك التجارب.

وألقى المتناقشون الضوء على الإنتاج السينمائي المقتضب لدى بعض الدول العربية ومنها تونس، نظرا لغياب الدعم المادي الكافي للسينما.

كما ارتكز النقاش على عدد من التجارب للسينمائيين العرب (التحديات والآفاق) ليتعمق اكثر فأكثر خاصة مع حضور مخرجين لهم تجارب استثنائية ومتفردة على غرار عباس فاضل، مالك بن إسماعيل والجيلاني السعدي والموزع والمنتج السينمائي هاشمي زرطال واتجه النقاش أكثر نحو استقلالية المخرج وطرحه السينمائي المستقل بعيدا عن قيود الدعم.

الحوار كان يعكس رغبة المتناقشين في تقديم السينما التي تعبر عن خياراتهم، واعين بمختلف القيود والتحديات وفي هذا السياق، رفض أحمد فوزي وجهة النظر التي تصنف الغرب كمستعمر يريد أن يفرض أفكاره على السينمائي العربي مستعينا بعدد من التجارب السينمائية العربية التي عكست هويتها على غرار سينما الناصر خمير وايليا سليمان، وهي رؤية تناقضها الممثلة منى هلا بطلة فيلم افتتاح قابس سينما فن "ليل/خارجي"، التي اعتبرت الانتاجات العربية الغربية تكرر القضايا ذاتها فيما أكدت نجوى زهير رفضها تقديم أعمال غربية تعكس سطحية في نظرتها للمرأة وشدد بدوره المخرج أبو بكر شوقي على أهمية الحرية والشغف في الفعل السينمائي.

من جهتها، نوهت فاطمة الشريف المندوبة العامّة لمهرجان "قابس سينما فن " بخيارات المخرجين المغامرين في أعمالهم السينمائية بعيدا عن قيود الدعم عاكسين ذواتهم لا باحثين عن طرح يضمن حضورهم بين قائمة المدعومين وبرامج المهرجانات.

وفي سياق متصل، انتقد سامي التليلي المدير الفني لمهرجان قابس سينما الفن منظومة الانتاج السينمائي في تونس ودعا لتطويرها وإحداث أساليب جديدة للإنتاج

 

ويتواصل مهرجان قابس "سينما فن" الذي بدأ فعالياته يوم 12 أبريل 2019إلى 18 من نفس الشهر.