تونس: رحلة علمية بالباخرة "حنبعل" وعديد المفاجآت في عيد الحوت 2019

تونس/ متابعة وتصوير: عوض سلام/ لازالت تلك المدينة التونسية التي تغنى بها عمالقة الفن تتشبث بكينونتها، وإن لم "تخرج مادونا" في حلق الوادي، مثلما كان في 2018، فإن دورة 2019 من عيد الحوت احتوت العديد من الفقرات التي أضفت رونقا خاصا على الدورة الرابعة التي تنتظم في الفترة من 31 جويلية إلى 2 أوت 2019 .

تونس: رحلة علمية بالباخرة "حنبعل" وعديد المفاجآت في عيد الحوت 2019
الهيئة المديرة للدورة الرابعة لمهرجان الحوت بحلق الوادي خلال ندوة صحفية يوم 19 يوليو 2019 بمقر بلدية المرسى وحلق الواد، تصوير: عوض سلام

" مدينة حلق الوادي: مدينة الثقافة ... مدينة السياحة ... مدينة التعايش والتسامح"، هو الشعار التي دأبت الدورات المتعاقبة من "عيد الحوت" التي تصر جمعية "عيد الحوت" على تأصيله من دورة إلى أخرى، وهو ما اكد عليه رئيس الهيئة المديرة منصف الشاوش، خلال ندوة صحفية عقدت بمقر بلدية حلق الوادي بحضور عدد هام من ممثلي الصحافة التونسية والعربية المعتمدة بتونس، حيث أعلن عن برنامج هذه الدورة والجديد فيها.

وقال "الشاوش"ان برنامج هذه الدورة يتضمن عديد المفاجآت والعروض المتنوعة والتظاهرات البحرية السياحية الثقافية الاستعراضية.، وأولى هذه المفاجآت أنه سيستمر لمدة ثلاثة أيام على غير العادة وليس يومين فقط.

واضاف ان المهرجان حظي هذا العام بدعم من وزارات:  الشؤون الثقافية، السياحة والصناعات التقليدية، والفلاحة ةالصيج البحري، مما يؤكد على اهمية المهرجان التي تزداد عاما بعد عام، ودوره الاساسي في تنشيط الحركة الاقتصاديّة والسياحية والثقافية.

افتتاح الدورة الرابعة لمهرجان "عيد الحوت" سيكون الأربعاء 31 جويلية بتنشيط ثقافي بمنطقة حلق الوادي، كرنفال، عرض ماجورات ودمى عملاقة مع استعراض الألواح الشرعية لنادي الرياضة البحرية بخير الدين.

إضافة إلى ذلك هناك عرض كرنفال "باباروني"، وماجورات قصر هلال، وعرض عالمي (العاب بهلوانية، سحرية وتنشيطية) لفؤاد الجليدي.

وسوف تُرفع ستار الشارة الجديدة لمعلم الكراكة تحت إشراف وزير الشؤون الثقافية  وافتتاح معرض حرفيي الصناعات التقليدية وزيارة مطاعم تحت إشراف وزير السياحة، وعرض حضرة "ولد العزوزية" بفضاء الكراكة.

ولابد في هذا العيد من تركيز نقطة بيع السمك من المنتج الى المستهلك، والقيام بحملة نظافة، إلى جانب القيام بخرجة بحرية علمية بالباخرة حنبعل للتعريف بالمخزون البحري و تنظيم ندوة علمية بالباخرة باشراف المعهد الوطني لعلوم و تكنولوجيا البحار تحت اشراف وزير الفلاحة حول موضوع "التغيرات المناخية و الفصائل الدخيلة" .

ويتضمن المهرجان عرضا غنائيا تحييه الفنانة التونسية نوال غشام بفضاء الكراكة وسيتم تدشين خط نقل يربط بين العوينة و حلق الوادي بالتعاون مع شركة نقل تونس “TRANSTU”، وعرض الأوركسترا السمفوني بمسرح الأوبرا بقيادة محمد سلامة.

والجديد في هذه الدورة أيضا هو التكريمات، حيث يتقوم  ادارة المهرجان هذه السنة بتكريم خاص كل ليلة لعدد من الصحافيين و بعض الوزراء و المسؤولين وعديد الاشخاص من اهالي حلق الوادي و من المجتمع المدني و الثقافة.

مزيد من التفاصيل من الندوة الصحفية وبرنامج الدورة الرابعة لمهرجان الحوت في الفيديوهات التالية:

{vembed Y=L3sZ30yur4s}

{vembed Y=cuwj7R-nQL8}