تونس: تعرف على تفاصيل الدورة 34 للمهرجان الدولي لسينما الهواة بقليبية

تونس/ متابعة وتصوير: عوض سلام/ تحتضن مدينة قليبية،105كيلومترات شمالي شرق العاصمة التونسية، أكبر لقاء للسينمائيين الشبان وطلبة مدارس السينما في تونس، حيث تشهد فعاليات الدورة 34 للمهرجان الدولي لسينما الهواة التي تنتظم في الفترة من الأحد 28 جويلية 2019 إلى السبت 03 أوت 2019 ، الذي ينتظم بدعم من وزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة.

 

 

تونس: تعرف على تفاصيل الدورة 34 للمهرجان الدولي لسينما الهواة بقليبية
جانب من الندوة الصحفية التي عقدتها الهيئة المديرة لمهرجان سينما الهواة بقليبية، بمدينة الثقافة في العاصمة التونسية يوم 18 يوليو 2019/ تصوير عوض سلام

ويجمع في كل دورة أكثر من 1200 مشاركا من محبي السينما وهواتها وصناعها، بحسب "أيمن الجليلي" مدير المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية خلال ندوة صحفية انتظمت بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس.

وينطلق المهرجان بعرض فيلم "ENCANTADO , le Brésil désenchante" للمخرج "فيليب غالفون" وهو وثائقي في 55 دقيقة سيقدم يوم الأحد 28 جويلية 2019 في عرضه العالمي الأول التزاما بشرط المهرجان منذ تأسيسه أن ينفرد بالعرض الأول لفيلم افتتاحه.

يضم المهرجان مسابقتين:

المسابقة الدولية ويرأس لجنة تحكيمها "رؤوف بن عمر" وتضم في عضويتها كل من "أنا كورينايا" من أوكرانيا، "أرديوما صورما" من بوركينا فاسو، "غنام غنام" من الأردن و"ماتيلد روكسيل" من فرنسا.

ويتنافس على جائزة الصقر الذهبي في هذه المسابقة 24 فيلما من بينها 03 أفلام تونسية .

أما المسابقة الوطنية فتضم 13 فيلما تونس تتسابق للفوز بجائزة فرحات حشاد، وتضم لجنة تحكيمها كل من "إيمان النفطي"، "وليد مطار"، "منصف طالب"، "ليلى بن رحومة" و"لبنى مليكة".

وتكرم الدورة 34 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية السينما الفلسطينية من خلال عرض فيلم "استعادة" لكمال الجعفري، إلى جانب "عطيات الأبنودي" .

وتعرض لها ثلاثة أفلام: "حصان الطين"، "ساندويتش" و"اللي باع واللي اشترى"، والمخرجة اللبنانية الراحلة "جوسلين صعب" .

كما يكرم المهرجان أيضا سينما ثقافات المقاومة بعرض فيلم "نساء الثورة الساندينية" للمخرج "لجيني موراي" .

وفي البرنامج أيضا ندوات ودروس وورشات متنوعة في صناعة السينما: المحتوى الوثائقي من الفكرة إلى الكتابة والإخراج، وفي الصورة الفوتغرافية والنقد السينمائي والتجريب المسرحي .

وتنظم الدورة 34 للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية مسابقة في السيناريو والصورة الفوتغرافية كما تقدم بالتعاون مع المكتبة السينمائية التونسية لقاءات منتصف الليل وتعرض فيها فيلمين يحتفيان بأشهر مهرجانات الموسيقى في تاريخ البوب والروك أند رول وهما: "وودستوك" إنتاج 1970 وإخراج "مايكل وادلغ"، و"فندق ووودستوك" إنتاج 2009 من إخراج "أنج لي".

{vembed Y=CH6SU2g7m3g}