تونس: وكالة احياء التراث والتنمية الثقافية تنظم حفل تقديم كتاب « Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs »

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تونس/متابعات: شبكة الرؤية الإخبارية المصرية:- تنظّم وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة بالشراكة مع دار أليف للنشر حفل تقديم الكتاب الصادر حديثا « Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs » وذلك يوم السبت 25 نوفمبر 2023 بدار شادلية بمدينة تونس العتيقة. 

لقاءات مع مؤلفين وافتتاح معرض فوتوغرافي تحت عنوان "خمسة وخميس على تونس" 

ويتضمّن برنامج حفل تقديم كتاب « Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs »  لقاءات مع مؤلفين وافتتاح معرض فوتوغرافي تحت عنوان "خمسة وخميس على تونس" إضافة إلى ورشة تذوّق للمنتوجات المحلية وورشات حيّة للتراث الثقافي غير المادي لفخار سجنان وصناعة السمار بنابل بالتعاون مع جمعية صيانة مدينة نابل والمجمع المهني المشترك للغلال والديوان الوطني للصناعات التقليدية.

رحلة استكشافية للتّعرف على ثراء المخزون التّراثي للبلاد التونسية

 كتاب  « Patrimoine et terroirs : saveurs et savoirs » الصادر في 240 صفحة باللّغتين الفرنسية والانقليزية، هو عبارة عن رحلة استكشافية للتّعرف على ثراء المخزون التّراثي للبلاد التونسية المرتبط بالمهارات والحرف المتوارثة على غرار التراث الغذائي والصناعات التقليدية التّي ولئن تنوّعت واختلفت بحكم البيئة الجغرافيّة وطبيعة التضاريس إلاّ أنّها كانت شاهدة على العمق الحضاري والتاريخي للبلاد التونسية. 

ويحمل هذا الإصدار القيّم، القارئ في جولة في عمق الأرياف والقرى والمدن التّونسية للتّعرف على الحرف والمهارات التي توارثها التّونسيون والتّونسيات جيلا عن جيل وتناقلوها وحافظوا عليها من الاندثار. 

ساهم في تأليف نصوص هذا الإصدار المرجعي مجموعة من الخبراء والباحثين وهم كلّ من  ابراهيم شبوح والناصر البقلوطي وفؤاد العلاني وإسمهان بن بركة وفيفيان بالطيب والخطّاط عمر الجمني وتضمّن صورا ورسومات أبدعت في تصويرها عدسة محمد الصالح بالطيب وريشة الرّسام علي عبيد.

وجمع هذا الكتاب القيّم« Patrimoine et Terroirs : Saveurs et Savoirs » بين ثراء المحتوى وأناقة الإخراج وجمال الصّور المميّزة التي بلغت أكثر من 500 صورة ممّا جعل منه موسوعة توثيقية للتّراث الثقافي غير المادي للبلاد التونسية بامتياز ومؤلّفا مرجعيّا لاكتشاف ثراء تونس الأعماق.

وتعمل وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية على الترويج لصورة تونس الثقافيّة والحضاريّة والتعريف بتراثنا الوطني بمختلف أشكاله في كافة ربوع الجمهورية التونسية ويُعدّ الترويج للكتاب الثقافي من تقاليد المؤسسة، تجسّمت في شراكتها مع الناشرين من ذلك دار أليف عبر إصدارين أنيقين "Sites et Monuments historiques vus du Ciel "   سنة 2021 و كتاب La Tunisie et la mer الصادر سنة 2022. 

وقد تونس قد عزّزت موقعها في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي بعد إقرار اللجنة الدولية الحكومية لاتفاقية صون التراث الثقافي غير المادّي التابعة لمنظّمة اليونسكو لستة عناصر خلال السنوات الأخيرة وهي: 

  • "الهريسة : المعارف والمهارات والممارسات المطبخيّة والاجتماعيّة" (2022) 
  • "فنون الخط العربي: المهارات والمعارف" (2021) ضمن ملف عربي مشترك 
  • "طرق الصيد بالشرفية" (2020) ضمن ملف وطني 
  • "الكسكسي : المعارف والمهارات والطقوس" (2020) ضمن ملف مغاربي مشترك 
  • "النخلة :المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات" (2019) ضمن ملف عربي مشترك.
  •  "المعارف والمهارات المرتبطة بفخار نساء سجنان" (2018) ضمن ملف وطني.

إعلان ممول