رسالة تونس..اختتام جربة كونكت 2023

|||

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تونس/ جربة/ شبكة "الرؤية" الإخبارية المصرية/ كتب عوض سلام//

اختتمت الأحد 26 فبراير2023، تظاهرة جربة كونكت في دورتها الأولى والتأسيسية، بعد أسبوع حافل بالتظاهرات التي تناسبت مع كافة الاهتمامات والميول، وتابعها ممثلون عن الإعلام التونسي والدولي المعتمد بتونس.

بين الرياضات العقلية، والفكرية، والجسدية، والمغامرة كانت رحلة البحث والتقديم لبدائل جديدة لسياحة الفندق والبحر التي أثبتت التطورات العالمية أنها لم تعد ذات وزن على المستويات الاقتصادية في عدد من الدول.

المبادرة كانت من جانب المواطن التونسي الفرنسي، شكري السعيدي صاحب شركة "GO Connect France"، الذي انطلق من مهرجان للشطرنج قبل جائحة كورونا، وفور انتهاء فترة الإغلاق التي فرضتها الأوضاع الصحية العالمية، انطلق في جربة كونكت، في جرأة ومجازفة لاقت الدعم المعنوي من سلطة الاشراف.

وتخللت فعاليات جربة كونكت بعد الرقصات والأغاني التي قدمتها فرقة من اسكتلندا وتايوان واندونيسيا، لاقت تفاعلا كبيرا سواء من جانب المشاركين أو نزلاء الفنادق التي احتضنت كافة الفعاليات.

جربة كونكت شارك فيها عدد من الشخصيات العالمية المعروفة، والذين عبروا عن دعمهم لهذه التظاهرة  على غرار بوراوي رقية، وهو اكبر  رحالة عربي والثامن عالميا، والذي  زار 220 دولة.

إلى جانب بوراوي رقية، كان الرحالة الجزائري، بن رحال محمد أمين، المعروف بلقب "الدوقس" الذي زار 7 دول بخلاف أكثر من 70 رحلة داخل بلاده للتعريف بالأماكن السياحية فيها، وقد عرض تجربته خلال  صالون "Nomades Expo Djerba2023" الذي يندرج ضمن جربة كونكت.

وإلى جانب صالون "Nomades Expo Djerba2023" تضمنت تظاهرة جربة كونكت: الدورة الثالثة من مهرجان جربة الدولي للشطرنج، الملتقى الأول للسياحة البديلة،ودورة جربة الدولية المفتوحة للكرة الحديدية، ودورة جربة الدولية في الكيك بوكسينغ، رالي جربة الدولي للدراجات النارية، ومهرجان جربة الدولي للموسيقى.

إضافة إلى بطل الشطرنج الروسي أناطولي كاربوف الذي خاض مباراة واحد ضد عشرين لاعبا في وقت واحد في إطار مهرجان جربة الدولي للشطرنج في دورته الثالثة، وهوأكبر حدث للرياضة الفكرية في إفريقيا والعالم العربي.

هذا المهرجان للشطرنج الذي كان الفكرة التي انبثقت منها تظاهرة جربة كونكت وكان أحد مكوناتها، إلى جانب الملتقى الأول للسياحة البديلة،ودورة جربة الدولية المفتوحة للكرة الحديدية، ودورة جربة الدولية في الكيك بوكسينغ، ومهرجان جربة الدولي للموسيقى.

اما عن روح المغامرة فكان لها نصيب كبير، فإلى جانب رالي جربة الدولي للدراجات النارية، شارك البعض في تسلق الجدران في بادرة يبدو أنه سيتم اعتمادها خلال الدورات القادمة من جربة كونكت إذا ما توافرت ظروف لذلك، على غرار الجبال.

تظاهرة حركت الأجواء السياحية في جزيرة جربة، بحضور حوالي 30 دولة عربية وأوروبية، قبل المواعيد العادية لهذه الحركية، التي تلقى ذروتها خلال فترة زيارة الغريبة، التي تستقطب الزائرين اليهود من حول العالم، لتكون جربة كونكت همزة الوصل بين موسمين، بعد تأكيد شكري السعيدي على أن برامجه للدورات القادمة جاهزة.

تجربة أولى خطت على أرض الواقع بحلم بعيد عن الحقيقة، لكن يبدو أن جربة كونكت أصبحت واقعا محققا على أرض هذه الجزيرة، رغم أنها تلقب بجزيرة الأحلام لكن الأحلام قد تتحقق إذا حاربنا من أجلها، حتى ولو لم يحارب إلى جانبنا أحد.

 

إعلان ممول