الرئيس الامريكي يوقع قانون حزمة المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا وحظر Tiktok

بعد التوقيع على مشروع القانون، أكد الرئيس الأميركي أنه "كان ينبغي أن يكون الأمر أسهل وكان ينبغي أن يصل إلى هناك عاجلاً"

دولي
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الاخبارية المصرية:- وقع الرئيس جو بايدن، الأربعاء، على إجراءات قانونية لتقديم المساعدة لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان، بالإضافة إلى إجبار الشركة الصينية الأم ByteDance على بيع منصة التواصل الاجتماعي TikTok.

تنهي موافقة بايدن الرسمية ملحمة استمرت ستة أشهر من المعارك السياسية المتوترة في الكابيتول هيل والتي أدت إلى طريق مسدود بشأن المساعدات الخارجية.

وفي مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، قال بايدن "كان الطريق إلى مكتبي طريقاً صعباً.

وبعد التوقيع على مشروع القانون، أكد الرئيس الأميركي أنه "كان ينبغي أن يكون الأمر أسهل وكان ينبغي أن يصل إلى هناك عاجلاً".

وتابع "لكن في النهاية فعلنا ما تفعله أميركا دائماً، لقد ارتقينا إلى مستوى اللحظة".

وكان مجلس الشيوخ يوافق على 4 قوانين بعد أشهر من التأجيلات ومن ضمن هذه القوانين حزمة مليارية لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل وتايوان وحظر محتمل لتطبيق TikTok.

وكان بايدن قد أشار إلى نيته التوقيع على مشروع القانون ليصبح قانوناً بعد أن أقر مجلس النواب الاقتراح يوم السبت.

ماذا يتضمن القانون

وأعطى مجلس الشيوخ الضوء الأخضر في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء بأغلبية ساحقة من الحزبين بأغلبية 79 صوتاً مقابل 18، وأرسله إلى مكتب بايدن لتوقيعه.

ويخصص القانون ما يقرب من 60 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا، و26 مليار دولار لإسرائيل، و8 مليارات دولار للأمن في تايوان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كما نص القانون على تنفيذ ByteDance بيع TikTok في غضون تسعة أشهر أو عام، إذا طلب بايدن تمديداً لمدة 90 يوماً ، وإلا سيواجه التطبيق حظراً على مستوى البلاد في الولايات المتحدة.

وقد تعهدت TikTok بمحاربة هذا الإجراء.

وكتبت الشركة في بيان يوم الأربعاء على موقع X بعد توقيع بايدن: "هذا القانون غير الدستوري هو حظر لـ TikTok، وسنطعن فيه أمام المحكمة". وتابعت "هذا الحظر من شأنه أن يدمر سبعة ملايين شركة ويسكت 170 مليون أميركي".

إعلان ممول