عرض فيلم الحارة في مهرجان مسكون لسينما الرعب والفانتازيا والخيال العلمي

الإثنين، 28 تشرين2/نوفمبر 2022
عرض فيلم الحارة في مهرجان مسكون لسينما الرعب والفانتازيا والخيال العلمي||| عرض فيلم الحارة في مهرجان مسكون لسينما الرعب والفانتازيا والخيال العلمي||| |||

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية:- يُعرض الفيلم الروائي الحارة للمخرج والمؤلف باسل غندور وذلك ضمن فعاليات النسخة السادسة من مهرجان مسكون لسينما الرعب والفانتازيا والخيال العلمي الذي يُقام في لبنان في الفترة بين 13 إلى 17 ديسمبر/كانون الأول، ويُعرض الفيلم يوم الجمعة 16 ديسمبر الساعة 8 مساءً ومن المقرر أن يحضر المخرج العرض إذ يليه مناقشة مع الجمهور.

مهرجان مسكون لسينما الرعب والفانتازيا والخيال العلمي هو المهرجان الوحيد في المنطقة المخصص حصرًا لأنواع الأفلام الحديثة، جامعًا أفضل أفلام الرعب والإثارة والفانتازيا والحركة من كافة أنحاء العالم إلى بيروت والعالم العربي.

ومن المقرر أن ينطلق الفيلم في دور العرض الإماراتية ابتداءً من 6 أكتوبر/تشرين الأول، إذ سيُعرض في سينمات فوكس مول الإمارات وريل وروكسي ونوفو. ويأتي ذلك ضمن جولة الفيلم حول العالم العربي إذ انطلق مؤخراً في جولة من العروض التجارية في موطنه الأردن، وذلك في أعقاب عرضه في  21 دار عرض في المملكة العربية السعودية ومن المنتظر أن يصدر في باقي الدول العربية قريباً.

وكان الحارة قد حصل علىجائزة الجمهور وتنويه خاص من مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى من مهرجان الفيلم الدولي الأول في أنوناي بفرنسا، وترشح لـ 4 جوائز في جوائز النقاد للأفلام العربية التي يقدمها مركز السينما العربية على هامش فعاليات الدورة الحالية من مهرجان كان.

وانهالت الإشادات والتقييمات النقدية الإيجابية على فيلم الحارة إذ كتب الناقد محمد رُضاعبر صفحته الشخصية على الفيسبوك سرعان ما يتبدّى أن للفيلم إصالة معالجة وقدرة على سرد الأحداث المختلفة في سلاسة وواقعية في التشكيل بحيث ينبري كعمل مستقل".

وعالمياً، مدحت الناقدة نيكي بوغان على موقع موقع سكرين دايلي الفيلم قائلة "العمل الأول لباسل يتميز بثقة وأسلوب مختلف وبفضل قوة طاقم التمثيل تظل الشخصيات حاضرة أمامنا، لكل منها استقلاليته وروحه في القصة"، أما موقع Backseat Mafiaفوصف الحارة بـ"فيلم جريمة فاتن أشبه بأفلام سكورسيزي وذو طابع بصري جميل، وأداء تمثيلي مبهر ولافت للنظر

وقد شارك الحارة في العشرات من المهرجانات الدولية، ومن أبرزها مهرجان لندن السينمائي ومهرجان روتردام السينمائي الدولي، مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي في إستونيا، ومهرجان الفيلم العربي في توبينغن بألمانيا، مهرجان الفيلم العربي الفرنسي بباريس، مهرجان راين دانس السينمائي في لندن.

وشهد عرضه الأول عربياً في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بينما حصل على عرضه العالمي الأول في واحد من أعرق المهرجانات الدولية وهو مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي ضمن مسابقة بياتزا غراندي ليصبح أول فيلم أردني طويل يشارك في هذا المهرجان.

تدور أحداث الفيلم في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق عمّان، حيث يقوم شاب مخادع بالمستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.

وفاز مشروع فيلم الحارة بجائزة لجنة التحكيم لبرنامج صناعة الأفلام Eastern Promisesضمن فعاليات مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بالتشيك، وحصل أيضاً على جائزتين من ملتقى القاهرة السينمائي للأفلام الروائية في مرحلة ما بعد الإنتاج ضمن فعالياتمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. كما تلقى الفيلم دعم منصندوق الأردن لدعم الأفلام التابع للهيئة الملكية الأردنيةللأفلام، ومؤسسة الدوحة للأفلام (قطر)، ومعمل مهرجان البحر الأحمر السينمائي لتطوير الأفلام (السعودية). وخلال مرحلة التطوير نال مشروع الفيلم مساندة كل منورشة EAVEللمنتجين، وورشة راوي لكتاب السيناريو، وملتقى دبي السينمائي، ومنتدى سورفند لترويج الأفلام التابع لـصندوق النرويج لدعم سينما الجنوب.

فيلم الحارة من تأليف وإخراج باسل غندور، وبطولة عماد عزمي، بركة رحماني، منذر رياحنة، ميساء عبد الهادي، نادرة عمران ونديمريماوي. ومن إنتاجبيت الشوارب (يوسف عبدالنبي)، The Imaginarium Films (رولا ناصر) وLagoonie FilmProduction  (شاهيناز العقاد) كمنتج مشارك، وتتولى شركة MAD Solutionsمهام توزيع الفيلم عربياً، بينما تتولى الشركة الفرنسية Elle Driverالمبيعات في باقي أنحاء العالم.

باسل غندورشارك في تأليف وإنتاج فيلم ذيب الذي ترشح لنيل جائزة أفضل فيلم أجنبي في كل من حفل توزيع جوائز الأوسكار والبافتا، كما فاز بجائزة البافتا لأول عمل روائي أول سنة 2016. فيلم الحارة هو تجربته الإخراجية الأولى، وهو أيضاً من تأليفه، ونال عرضه الأول عالمياً في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي.

قيم الموضوع
(0 أصوات)

موقع الرؤية الإخبارية المصرية لإعادة إنتاج الأخبار بشكل روائي معتمدا على الصورة والفيديو ونخبة من الإعلاميين ويهتم بأخبار رجال الأعمال ومشاهير السياسة والفن والشخصيات العامة، إلى جانب أخبار الاقتصاد والسياسة للعالم العربي واوروبا وأمريكا

أحدث التدوينات

Elon Musk absuelto de responsabilidad por las pérdidas de inversores de Tesla. https://t.co/4Oeq6wpBkj
Un segundo globo espía chino sobrevuela América Latina. https://t.co/icoG0yOVuw
Los aviones comerciales no tripulados están cada vez más cerca del despegue. https://t.co/U98cPgkm3y
Le célèbre musée du sable à Hurghada, un musée qui comprend des statues légendaires et des personnages historiques… https://t.co/9Z52Jvp3t4
Elon Musk acquitté de toute responsabilité pour les pertes des investisseurs de Tesla. https://t.co/TG8GpkuEsk
Un deuxième ballon espion chinois survole l'Amérique latine. https://t.co/zTsX7Sysd4
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. تم بالفعل تعيين ملفات تعريف الارتباط المستخدمة للتشغيل الأساسي لهذا الموقع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree