بالفيديو: الكسوف الحلقي للشمس

الكسوف الحلقي للشمس ظاهرة فلكية شاهدها بعض سكان العالم
Photo source: - Compilation of news visibility from Google

الرؤية الإخبارية المصرية:- شهدت الدول العربية، الأحد، 21 حزيران/ يونيو2020، كسوفاً جزئياً للشمس، يمكن رؤيته من كل الدول العربية عدا معظم المغرب وموريتانيا، بينما شاهده سكان عدد من دول العالم، مثل السعودية واليمن وسلطنة عمان، ككسوف حلقي.

الكسوف الحلقي للشمس، يحدث عندما يقع القمر بين الأرض والشمس، ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس، ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، ولذلك يسمي بالكسوف الحلقي.

وبالنسبة للدول العربية فإن المناطق التي شاهدت الكسوف الحلقي تقع داخل شريط ضيق، يبدأ من جنوب السودان، ويكون عرضه هناك 65 كيلومتراً ويتجه شرقاً، ويستمر بالتناقص ليمر فوق اليمن ثم السعودية ثم سلطنة عمان، ويصبح عرضه في شرق السلطنة 33 كيلومتراً فقط، وفي حين أن أجزاء من هذه الدول ستشهد الحدث ككسوف حلقي، فإن باقي أجزائها، وباقي الدول العربية، شهدته ككسوف جزئي.

{vembed Y=6szT-RjIAkI}

وظهر ككسوف جزئي في (جنوب شرق أوربا – قارة أسيا ماعدا شمال وشرق روسيا – شمال أستراليا – قارة أفريقيا ماعدا الجزء الجنوبي والغربي منها – إندونيسيا– ميكرونيزيا– المحيط الباسفيكي – المحيط الهندي)، ويُرى حلقياً في مناطق مختلفة في كلٍ من (الكونغو– جمهورية أفريقيا الوسطى – إثيوبيا – باكستان– الهند – الصين – جنوب السودان – أريتريا – اليمن – عُمان)، وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 99 % من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته، مدة قدرها خمس ساعات وثمانٍ وأربعين دقيقة تقريباً.

وشبه الفلكي السعودي، ملهم هندي، هذا الكسوف بذلك الذي حدث في عهد النبي محمد، حيث قال: إن "سكان المدينة سيشاهدون منظراً مطابقاً لما شهده النبي صل الله عليه وسلم وصحابته في نفس اليوم"، وذلك في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر).

وقد كان آخر كسوف حلقي شهدته السلطنة عام 2019م، وسيكون أول كسوف كلي أو حلقي مشاهد من السلطنة عام 2081م بمشيئة الله!"