#الكويت تطرد #دبلوماسيين_إيرانيين بسبب #خلية_العبدلي_الإرهابية

 اتخذت الكويت قرارا بتقليص عدد الدبلوماسيين الإيرانيين لديها، على خلفية اتهام أفراد خلية إرهابية بتلقي تدريبات في إيران.

وفى بيانها، طلبت الكويت، الخميس، من السفارة الإيرانية لديها تقليص عدد الدبلوماسيين العاملين هناك من 19 شخصا إلى 4 دبلوماسيين فقط، وذلك على خلفية.

وقد أرسلت الحكومة الكويتية مذكرة احتجاج للسفارة الإيرانية في الكويت، تبلغها بإغلاق الملحقية الثقافية والمكتب العسكري أيضا.

المدانون الهاربون في قضية العبدلي بالكويت

وطلبت المذكرة من الدبلوماسيين مغادرة الأراضي الكويتية خلال 45 يوما، وإيقاف جميع اللجان المشتركة بين البلدين، على خلفية الحكم النهائي بإدانة أفراد "خلية العبدلي" بالتخابر مع إيران وحزب الله اللبناني الإرهابي.

وقضت محكمة التمييز الكويتية، مؤخرا، بسجن المتهمين في قضية "خلية العبدلي"، المتهمين بالتخابر مع إيران وحزب الله اللبناني لسنوات متفاوتة.

وساهمت طهران في إيواء 14 ينتمون إلى المذهب الشيعي مدانون في هذه القضية، وبحسب صحيفة السياسة الكويتية نقلا عن مصادر أمنية رفيعة المستوى، "فر 14 شيعيا كويتيا دينوا بتشكيل خلية مرتبطة بطهران بحرا إلى إيران، على متن قوارب سريعة بعد ان أصدرت محكمة التمييز بحقهم قرارها النهائي بالسجن لفترات تصل إلى 10 سنوات في قضية التحضير لاعتداءات في الكويت".

والمتهمون الذين فروا كان أخلى سبيلهم بعد قرار أصدرته محكمة الاستئناف عام 2016 قبل أن تنقض محكمة التمييز القرار وتصدر حكمها النهائي، والفارون بحسب الصحيفة هم المدانون في قضية "خلية العبدلي"، وقد فروا إلى إيران يوم إصدار محكمة التمييز حكمها النهائي في القضية في 18 يونيو الماضي.

وقد أدينوا بحسب الصحيفة "بارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي الكويت، والسعي والتخابر للقيام بأعمال عدائية ضد الكويت، من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت بغير ترخيص، وبقصد ارتكاب الجرائم بواسطتها، ويشكل الشيعة حوالي ثلث سكان الكويت البالغ عددهم 1,35 مليون نسمة.