#السعودية: دراما عزل #الأمير_نايف بجوار قصر #الملك_سليمان

كان #ولي_العهد_السعودي ووزير الداخلية، حينها، #محمد_بن_نايف وصل الى قصر مجاور لقصر #الملك_سلمان في مكة، أين كان يجتمع مسؤولون سعوديون ليلة 20 حزيران/ يونيو، قبل ان يسافر العديد من أبناء العائلة الحاكمة خارج البلاد الى عطلة عيد الفطر، وفي نهاية تلك الليلة كان للسعودية ولي عهد جديد.

"أحداث درامية وقعت قبل عزل بن نايف"، تقول صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية، التي ذكرت انه قبل منتصف الليل قيل لبن نايف انه كان من المقرر ان يلتقي الملك سلمان، لكن مسئولين كبار في العائلة الحاكمة قادوه الى غرفة أخرى.

- بن نايف عارض فرض المقاطعة على قطر.

مسؤولون في الولايات المتحدة مقربون من العائلة الحاكمة قالوا للصحيفة انه خلال تواجده في تلك الغرفة اخذوا منه هواتفه وضغطوا عليه للتنازل من منصبه وليا للعهد ووزيرا للداخلية. في البداية رفض بن نايف طلبهم.

لكن ومع استمرار احتجاز بن نايف في تلك الغرفة، وهو يعاني من مرض السكر ومن تبعات آثار اصابته في محاولة اغتيال عام 2009، بدأ بالانهيار.

في هذه الاثناء طلب مسؤولون من العائلة الحاكمة انعقاد مجلس الوصاية، الذي يضم مجموعة من الامراء المخولين بالمصادقة على تغييرات في ترتيب ولاية العهد.

وقيل لأعضاء المجلس ان بن نايف يعاني من ادمان على الادوية وهو غير مؤهل لان يصبح ملكا.

وبحسب الصحيفة فإن أصدقاء مقربين من بن نايف قلقين على وضعه الصحي منذ تعرضه لمحاولة اغتيال في 2009. ويقولون انه منذ تلك الحادثة بات يظهر علامات اضطراب ما بعد الصدمة والقلق، ويعاني من اوجاع مستمرة واصبح مدمنا على بعض أنواع الادوية.

وبعد ليلة طويلة من الضغوطات وافق بن نايف على الاستقالة من منصبه.

الفيديو الذي نشر لبن سلمان بعد ذلك اظهر ان ولي العهد الجديد، وزير الدفاع الشاب محمد بن سلمان، يقبل يده. بن نايف الذي شعر بالاهانة تمنى له النجاح وعاد الى قصره في جدة - وهناك فرض عليه حبس منزلي.

هناك شخص اخر فرض عليه الحبس المنزلي وهو الجنرال عبد العزيز الحويرني، مقرب من بن نايف لكنه شخصية ضرورية في علاقات السعودية والولايات المتحدة. وهو لا زال يشغل منصبه.

مسؤول امريكي ومستشار للعائلة المالكة السعودية قال انه بالإضافة الى وضعه الصحي كان هناك خلاف سياسي، يبدو انه هذا ما دفع إلى عملية العزل.