مصر افتتحت هرم اللاهون لأول مرة منذ اكتشافه في العام 1889

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة:- هرم اللاهون اكتشفه العالم الإنجليزي فلندرز بتري عام 1889 (القرن التاسع عشر)، و ظل مغلقا منذ ذلك الحين، إلى أن قررت وزارة الآثار المصرية في منتصف عام 2018 إعادة ترميمه وتأهيله.

 مصر افتتحت هرم اللاهون لأول مرة منذ اكتشافه في العام 1889

أعمال ترميم وتأهيل هرم اللاهون شملت رفع الرديم الموجود داخل الممرات وحجرة الدفن ووضع سلم في البئر الرئيسة وتركيب شبكة إضاءة.

كما تمت تقوية وتدعيم بعض الحجرات وإعادة تركيب الأحجار المتساقطة بالصالة والممر السابقين لغرفة الدفن وإعادة الكساء الحجري للهرم لما كان عليه وكذلك وضع لوحات إرشادية للزائرين.

وبالتوازي مع أعمال ترميم وتأهيل هرم اللاهون، أجرت بعثة أثرية مصرية أعمال تنقيب بالمنطقة المحيطة وعثرت على مجموعة من اللقى الجنائزية والتمائم اللتين عرضتهما وزارة الآثار بالتزامن مع الافتتاح.

هرم اللاهون يقع في محافظة الفيوم جنوب القاهرة، ويبلغ ارتفاعه 48 مترا، وهو مشيد من الطوب فوق ربوة عالية، ويتميز بأن نواته الداخلية كلها عبارة عن كتلة من الصخر الطبيعي.

وأقيم الهرم من قبل الملك سنوسرت الثاني، رابع ملوك الأسرة الثانية عشرة في مصر القديمة، والذي لم يُعثر على مومياءه داخل الهرم، الذي يبدو وكأنه تعرض للنهب في أزمنة سابقة، وتم العثور عند اكتشافه على تابوت الملك، دون غطاء ومائدة قرابين والكوبرا الذهبية التي كانت تعلو التاج الملكي.