السعودية.. أبرز المناطق التراثية بالعلا

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية:- تشكل العلا – بالمملكة العربية السعودية- بتفاصيلها الثرية منجمًا للتاريخ، وتحفة ساحرة يقصدها الزوار من جميع أنحاء العالم، فيوجد على أرضها المناطق التراثية الهامة، لا سيما في منطقة "الحِجر"، أول موقع سعودي على قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

 

وقد أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا مؤخرًا، عن تنظيم "قمة العلا العالمية للآثار" خلال الفترة بين 13 و15 سبتمبر 2023، والتي تجمع في دورتها الأولى أبرز رواد علم الآثار والتراث الثقافي.

 

البلدة القديمة

تضم البلدة القديمة، وهي جزء من بلدة العلا القديمة الحاصلة على لقب أفضل قرية سياحية حسب تصنيف منظمة السياحة العالمية، متاهة من الأزقة الأثرية بين مئات المنازل المبنية من الطوب الطيني وقلعة تاريخية تحرس سورها.

ويعود تاريخ تلك المباني إلى القرن الثالث عشر.

 

محلب الناقة ومقابر الأسود

محلب الناقة، بمنطقة الخريبة الأثرية، هو أحد الوجهات السياحة في العلا ذات الطابع الأثري، وهو عبارة عن حوض حجري دائري يصل ارتفاعه إلى 3 أمتار، مع وجود درجات حجرية منحوتة، وبقايا آثار قديمة.

ويوجد بالقرب منه بعض المواقع الأثرية كمقابر الأسود والصخر المنحوت.

 

طنطورة

قدمت منطقة طنطورة على مر السنوات السابقة عديدًا من الأنشطة المختلفة، إذ شيدها القدماء على شكل بناء هرمي، كساعة للتعرف على مواعيد دخول الفصول الأربعة وأوقات الزراعة طوال العام.

وحتى الآن تجذب للمواطنين والسياح لمشاهدة الساعة الشمسية، وتحديدًا في بداية دخول فصل الشتاء.

 

قلعة موسى بن نصير

تحمل لقب قلعة أو حصن العلا نسبة إلى اسم المدينة، وتقع على قمة جبل ضمن بلدة العلا القديمة.

يعود بنائها إلى ما قبل الميلاد، مما يصنفها كأقدم قلعة في مدينة العلا، وهي مشيدة بشكل أساسي من الأحجار الرملية، مع سور خارجي وبعض فتحات المراقبة والرماية، مع بئر ماء في الجبل والعديد من السلالم.

تم إدراج مدائن صالح أو منطقة الحجر في منظمة اليونيسكو للتراث العالمي - استكشف العلا

 

مدائن صالح

كانت تُعرف قديمًا بمنطقة الحجر، وتم إدراجها في منظمة اليونيسكو للتراث العالمي، من الأماكن التراثية التي يمتد عمرها إلى عصر ما قبل التاريخ.

مدائن صالح عبارة عن مقبرة صحراوية بها رسوم ونقوش صخرية إلى جانب الرجوم الركامية، وهي من الأماكن التي ترجع إلى زمن الأنباط وقوم عاد.

إعلان ممول