افتتاح دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهجن بمدينة دوز..(فيديو)

|||

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تونس/ محافظة قبلي/ دوز/ شبكة الرؤية الإخبارية المصرية/ كتب: عوض سلام/

افتتحت، صباح السبت24نوفمبر2022، الدورة الخامسة من دورة تونس الدولية لسباقات المهاري الهجن، بمتحف الصحراء بدوز، وسط حضور إعلامي دولي وتونسي.

وحضر الافتتاح كافة الشركاء الوطنيين من البلاد التونسية، والدوليين و40 مشاركا عربيا من الجزائر وليبيا، إضافة إلى مشاركة من فرنسا، وحوالي 100 آخرين في مختلف السباقات والأنشطة.

وقد صرح مدير دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهجن بمدينة دوز، أحمد عبد المولي لـ"شبكة الرؤية الإخبارية المصرية"، بأن هذه التظاهرة تؤصل لرياضة الأجداد، ودعمها لدى الشباب ومد جسور التواصل لثقافات وتقاليد حياة البدو وارتباطها بالإبل.

وأضاف "عبد المولى" إن الإبل وحياة المواطنين في دوز شيئان متلازمان فهي إلى جانب استخدامها لقضاء شؤون الحياة، فإنها ترتبط بموارد الرزق مثل السياحة الصحراوية التي تتميز بها مدينة دوز...مزيد من التفاصيل في الفيديو

واشتمل يوم الافتتاح في فترته الصباحية على معرض توثيقي حول الإبل واستخداماتها عند البدو، إضافة إلى معرض للصور، مسابقة لأجمل مهري، وأجمل هودج، وانتهى بافتتاح القرية التراثية التي احتوت على نماذج مصغرة لحياة البدو مثل أدوات الطبخ، وجز صوف الأغنام، وخيام المعيشة والاستقبال لأكابر القبائل.

وقد فاز المتسابق الفرنسي "جاك" بجائزة أجمل مهري، وقد تحدث لـشبكة الرؤية الإخبارية المصرية" عن استعداده للمشاركة في هذه المسابقة، معبرا عن سعادته بوجوده في أرض تونس، وانبهاره بمستوى المشاركات والتنظيم.. مزيد من التفاصيل في الفيديو.

 والمتسابق التونسي فتحي عبد العظيم فاز بجائزة أجمل هودج، وهي أول مشاركة له في هذه المسابقة، معبرا عن سعادته بهذا الفوز، ووصف كيف استعد بتزيين الجمل ونظافته وتدريبه على السير بهدوء امام لجنة التحكيم، مما أهله لهذا الفوز.. مزيد من التفاصيل في الفيديو.

وقد قام ضيوف الدورة الخامسة لسباقات المهاري الهجن بدوز قببل مراسم الافتتاح بجولة شملت المنطقة السياحية بالمدينة، وواحات النخيل والفضاءات الثقافية.

الفترة المسائية

كانت بداية الفترة المسائية، أو الجزء الثاني من اليوم الأول، بعد رفع علم تونس وسط أعلام الدول المشاركة، مخصصة لسباقات الإبل، قبل أن يقع تقديم عرض فرجوي رائع بعنوان "مهر"  سينوغرافيا وإخراج نور الدين بنعمر، تمثيل عبد الناصر عبد الدايم، ورماح السنوسي، تأليف وأداء شعري الناصر بنعون، أيوب علي لسود، والناصر الشايب، وإدارة ممثلين غسان الجديدي، عبد اللطيف موسى، ومحمد بلحاج، موسيقى يوسف عبد الملك.

العرض الذي نال اعجاب الجماهير الحاضرة عن استحقاق، كان يستحق أن ينقل تلفزيا، نظرا للصورة الجمالية الرائعة التي عكسها، واطرتها الموسيقى والشعر في خلفية تهيم بالمخيال بعيدا في اللامتناهي مع رمال الصحراء بساحة حنيش.

إثر العرض كانت سباقات المهاري على ثلاثة أشواط، الشوط الأول 1700مترا للجمال العربية، والثاني 3400مترا للمهاري، أما الشوط الثالث وهو الدولي فكان 3400مترا أيضا.

ثم تم تكريم عدد من الدول والهياكل المتدخلة في هذه التظاهرة الرياضية وهي: السعودية، الكويت، المغرب، لبيبا، الجزائر، ومن الشركاء الوطنيين، وزارة السياحة والصناعات التقليدية، وزارة الشباب والرياضة، بلدية دوز، والأمن الوطني.

برنامج اليوم الثاني

دورة تونس الدولية الخامسة لسباقات المهاري الهجن بمدينة دوز تنتظم بدعم من الاتحاد العربي لسباقات الهجن والمنظمة الدولية للإبل  ومن وزارات السياحة  والفلاحة  والثقافة  والشباب والرياضة.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني والأخير، الأحد 27 نوفمبر 2022 ( بنزل المرادي دوز).

ندوة علمية بعنوان: " افاق تربية الإبل على النمط المكثف وإنتاج الحليب".

تحت سامي اشراف : وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري + ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى.

(متحف الصحراء بدوز)

 تواصل أشغال القرية التراثية.

 تواصل معرض الصور سباقات المهاري: رياضة الإباء والأجداد".

المسابقة الدولية للصور الفوتوغرافية.

 عرض تنشيطي ومراوحة شعرية حول الجمل.

(ساحة حنيش)

 إنطلاق الماراطون الدولي 21 كم قدرة وتحمل.

عرض فني قياسي "مهر" تنشيط الساحة ( قوافل الابل / المداوري بالجمال / عروض فلكلورية).

بداية وصول متسابقي الماراطون.

تتويج الفائزين تكريم ضيوف و اختتام الدورة.

إعلان ممول