ما هو الذكاء الاصطناعي التوليدي، التكنولوجيا الكامنة وراء ChatGPT من OpenAI؟

تكنولوجيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة "الرؤية" الإخبارية المصرية، فيوتشر نيوز:-  أصبح الذكاء الاصطناعي التوليدي كلمة طنانة هذا العام، حيث استحوذ على خيال الجمهور وأثار اندفاعًا بين Microsoft و Alphabet لإطلاق منتجات بتقنية يعتقدون أنها ستغير طبيعة العمل.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي التوليدي؟

مثل الأشكال الأخرى للذكاء الاصطناعي، يتعلم الذكاء الاصطناعي التوليدي كيفية اتخاذ الإجراءات من البيانات السابقة. يقوم بإنشاء محتوى جديد تمامًا – نص أو صورة أو حتى رمز كمبيوتر – بناءً على هذا التدريب، بدلاً من مجرد تصنيف أو تحديد البيانات مثل الذكاء الاصطناعي الآخر.

أشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية هو ChatGPT ، وهو روبوت محادثة أطلقه برنامج OpenAI المدعوم من Microsoft في أواخر العام 2022 .

يُعرف تشغيل الذكاء الاصطناعي بنموذج اللغة الكبير لأنه يأخذ نصًا موجهًا ومنه يكتب استجابة شبيهة بالإنسان.

GPT-4، وهو أحدث طراز أعلنته شركة OpenAI هذا الأسبوع، هو “متعدد الوسائط” لأنه لا يمكنه استيعاب النص فحسب، بل الصور أيضًا.

أوضح رئيس OpenAI يوم الثلاثاء كيف يمكن التقاط صورة لنموذج مرسوم باليد لموقع على شبكة الإنترنت يريد إنشاءه، ومن ذلك إنشاء موقع حقيقي.

 

ما فائدته؟

وبغض النظر عن المظاهرات، فإن الشركات تضع بالفعل الذكاء الاصطناعي التوليدي في العمل.

هذه التقنية مفيدة في إنشاء مسودة أولى لنسخة تسويقية، على سبيل المثال، على الرغم من أنها قد تتطلب تنظيفًا لأنها ليست مثالية. أحد الأمثلة من CarMax ، التي استخدمت نسخة من تقنية OpenAI لتلخيص الآلاف من مراجعات العملاء ومساعدة المتسوقين على تحديد السيارة المستعملة للشراء.

يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي أيضًا تدوين الملاحظات خلال اجتماع افتراضي. يمكنه صياغة رسائل البريد الإلكتروني وتخصيصها، ويمكنه إنشاء عروض تقديمية بالشرائح. عرض كل من Microsoft و Alphabet’s Google هذه الميزات في إعلانات المنتج هذا الأسبوع.

 

ما الخطأ فى ذلك؟

لا شيء، على الرغم من وجود مخاوف بشأن إساءة استخدام التكنولوجيا المحتملة.

لقد شعرت أنظمة المدارس بالقلق من قيام الطلاب بتسليم المقالات التي تمت صياغتها بواسطة الذكاء الاصطناعي، مما يقوض العمل الشاق المطلوب لهم للتعلم. أعرب باحثو الأمن السيبراني أيضًا عن قلقهم من أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يسمح للجهات السيئة، حتى الحكومات، بإنتاج معلومات مضللة أكثر بكثير من ذي قبل.

في الوقت نفسه، فإن التكنولوجيا نفسها عرضة لارتكاب الأخطاء. تعتبر الأخطاء الواقعية التي يروج لها الذكاء الاصطناعي بثقة، والتي تسمى “الهلوسة” ، والاستجابات التي تبدو غير منتظمة مثل الاعتراف بالحب للمستخدم، كلها أسباب تجعل الشركات تهدف إلى اختبار التكنولوجيا قبل إتاحتها على نطاق واسع.

 

هل هذا يتعلق فقط بجوجل ومايكروسوفت؟

هاتان الشركتان في طليعة البحث والاستثمار في نماذج اللغات الكبيرة، بالإضافة إلى أكبر الشركات التي تضع الذكاء الاصطناعي في البرامج المستخدمة على نطاق واسع مثل Gmail و Microsoft Word. ولكنها ليست وحدها.

تعمل الشركات الكبيرة مثل Salesforce وكذلك الشركات الأصغر مثل Adept AI Labs إما على إنشاء تقنية الذكاء الاصطناعي المنافسة الخاصة بها أو تكنولوجيا التعبئة والتغليف من الآخرين لمنح المستخدمين صلاحيات جديدة من خلال البرامج.

 

كيف يشارك إيلون ماسك؟

كان أحد مؤسسي OpenAI مع Sam Altman. لكن الملياردير ترك مجلس إدارة الشركة الناشئة في عام 2018 لتجنب تضارب المصالح بين عمل OpenAI وأبحاث الذكاء الاصطناعي التي تجريها شركة Telsa – صانع السيارات الكهربائية الذي يرأسه.

أعرب ماسك عن مخاوفه بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي وكافح من أجل سلطة تنظيمية لضمان أن تطوير التكنولوجيا يخدم المصلحة العامة.

وقال قرب نهاية حدث يوم المستثمر في Tesla Inc في وقت سابق من هذا الشهر: “إنها تقنية خطيرة للغاية. أخشى أنني قد فعلت بعض الأشياء لتسريعها”.

“تقوم Tesla بأشياء جيدة في مجال الذكاء الاصطناعي، لا أعرف، هذا الأمر يجهدني، لست متأكدًا مما سأقوله أكثر عن ذلك.”

© طومسون رويترز 2023

 

إعلان ممول