ثورة في علم تهجين الخلايا، انتاج أعضاء بشرية داخل جنزير

تكنولوجيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

مجلة "سيل" الطبية ذكرت أن علماء من الولايات المتحدة، إسبانيا، واليابان نفذوا تجربة تهدف الى الحصول على أعضاء حيوية لزراعتها في أجساد المرضى من البشر.

التجربة هي حقن جنين الجنزير بخلايا جذعية بشرية.

وبعد متابعة نمو جنين الخنزير، لاحظ العلماء تطور المادة الإنسانية في الجنين، حيث بدأت خلايا من مختلف أنسجة الانسان، وخاصة القلب والكبد والجهاز العصبي بالنمو.

وقال خوان كارلوس بلمونت، أحد العلماء الاسبان المشاركين في التجربة "يمكن من خلال المزيد من التجارب أن يتم توجيهها نحو النمو لتصبح قلبا أو كبدا أو بنكرياس".

وأضاف أن "هذه التجربة هي مثيرة للغاية، وهي المرة الأولى التي نرى فيها نمو خلايا بشرية داخل حيوانات". وهذه التجربة هي الأولى من نوعها لتهجين خلايا انسان مع خنزير.

إلا أن عملية نمو الجنين داخل رحم الخنزير التي استمرت لمدة 4 أسابيع تم القضاء عليها لـ"أسباب أخلاقية" حسب المجلة، فيما قال العلماء إن إكمال نمو الجنين بحاجة إلى مزيد من التجارب.

يعد اكتشاف الخلايا الجذعية من المكتشفات الطبية الحديثة نسبيا ويعول عليها أن تكون مصدرا مهما في علاج الكثير من الأمراض المزمنة والإصابات الخطيرة، كأمراض الكلى والكبد والبنكرياس وإصابات الجهاز العصبي والجهاز العظمي.

إعلان ممول