الإعلان عن المشروع المتوّج لتصميم الجناح التونسي في "إكسبو أوساكا 2025"

شبكة "الرؤية" الإخبارية المصرية-تونس:-في إطار الاستعدادات للمشاركة التونسيّة في التظاهرة الكونيّة (Expo Osaka 2025)، الذي تحتضنه اليابان من 12 أفريل إلى 13 أكتوبر 2025،

الإعلان عن المشروع المتوّج لتصميم الجناح التونسي في "إكسبو أوساكا 2025"
"رنين" -Résonance - دعوة لاستكشاف ثراء تونس الثقافي والحضاري مع تصوّر مستقبل واعد

وبهدف دعم الجهود المبذولة وتسريع وتيرة التحضيرات لضمان مشاركة وطنيّة متميّزة بالتنسيق مع هيئة المهندسين المعماريين بالبلاد التونسيّة، نظمت المندوبيّة العامة لتونس في هذه التظاهرة، مسابقة أفكار لتطوير مفهوم سينوغرافيا ولوضع تصوّر مسار الزوار للجناح الوطني الذي سيتمّ تركيزه في جزيرة يوميشيما "Yumeshima" في أوساكا اليابانيّة، بفضاء العرض "إنقاذ الحياة البشرية" (Saving lives) وتحت شعار "الشراكة في التجديد والعلوم والتكنولوجيا".

اقرأ ايضأ:-

المشروع المتوّج، الذي يحمل عنوان "رنين" «Résonance»، صمّمه المهندس المعماري مراد الزغلامي بالتعاون مع المهندسة المعمارية المقيمة باليابان مريم الشايب بالريّانة، ويتميّز بالمراوحة بين عمق الحضارة والابتكار وبتوظيف محكم للتّقنيات المرئية الحديثة. 

رحلة في جناح تونس بــ "إكسبو أوساكا 2025": من عمق التاريخ تستمد الإلهام ومن ثقافة بلادنا تتزود بالقوّة

يقدّم التصميم المعماري المبتكر للجناح الوطني، للزائر رحلة ثقافية ينعكس عبرها ثقل التاريخ بنظرة متطلعة لمستقبل معاصر، لتنطلق هذه الرحلة الغامرة (Visite immersive) من الواجهة التي تستقبل الزوار بروائح عطر الياسمين، رمز الأناقة والنقاء، وبلوحة فسيفسائيّة تجسّد عمق حضارة وتراث بلادنا. رغم المساحة المحدودة للجناح التونسي (300 م2)، سعى التصميم، الذي يجسّد المكوّنات المحوريّة الثلاثة (Master plan) للمشاركة الوطنيّة المتمثلة في "التصرف والاستغلال الأمثل للموارد المائية" و "التراث الغذائي والمنتجات المحلية الصحية" و"التقدم في العلوم والطب"، إلى أن يتردّد صدى الحضارة والتاريخ في كل أركانه، وإلى أن يكون رحلة عبر الزمن يحمل بين جدرانه قوة الماضي، وعمق الحاضر، ونبض المستقبل.

ويجسّد الجناح الوطني في هذه التظاهرة الكونيّة، رؤية جريئة تتشابك فيها التقاليد مع الابتكار لتقديم تجربة غامرة وجذابة. سيكون هذا الجناح أكثر من مجرّد معرض؛ إنه دعوة لاستكشاف الثراء الثقافي والحضاري التونسي مع تصوّر مستقبل واعد، تتلاقى فيه التقاليد مع الحداثة لخلق عالم أفضل.

جناح وطني تنصهر فيه حدود الزمن والمكان، لتعيد تعريف الفواصل بين اللحظات. حيث يلتقي "Ma"[1] الياباني بـ"السقيفة" التونسيّة في توازن وتناغم بين العناصر المكوّنة للجناح (الصّدى "L’Echo" والمسار "L’Elan" واليقظة "L’Eveil" والجوهر "L’Essence")، ويتحوّل الصمت إلى لغة، والفراغ إلى فضاء يعبّر فيه الزمن عن ذاته بلا قيود. هنا، يصبح الماضي ظلًا خافتًا، والمستقبل وعدًا خفيًا، كأننا نخطو في مسار من التأمل العميق، حيث كل لحظة بداية جديدة. 

ويذكر أنّ المندوبية العامة لتونس في إكسبو أوساكا 2025، التي يترأّسها السيّد مراد بن حسين، رئيس مدير عام مركز النّهوض بالصّادرات، قامت بتشكيل لجنة تحكيم تضمّ في تركيبتها تسعة (9) أعضاء ممثلين عن القطاعين العام والخاص وغالبيّتهم من المهندسين المعماريين، لتقييم واختيار العروض الفنيّة المشاركة في المسابقة.

كما تعتزم المندوبيّة العامة، تنظيم ندوة صحفيّة، قريبا، سيتمّ خلالها الكشف عن مختلف مكوّنات الجناح الوطني في هذه التظاهرة الكونيّة، مع عرض لشريط فيديو بتقنية الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمّ المحطات التحضيرية المقبلة.


(1) يشير "Ma"، في التصميم والهندسة المعمارية اليابانيّة، إلى استخدام المساحات الفارغة بشكل استراتيجي لتحقيق توازن وتناغم بين العناصر.