نحو بعث أيام ثقافية رومانية بتونس

لقاء وزيرة الشؤون الثقافية في تونس، حياة قطاط القرمازي، بسفير جمهورية رومانيا بتونس Valentin-Ciprian Muntean.

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الاخبارية المصرية:-مثل بحث مشروع التوأمة بين المركز الوطني للسينما والصورة بتونس ونظيره الروماني، وإطلاق الأيام الثقافية الرومانية بتونس فضلا عن تنظيم سهرة مشتركة لإحياء الذكرى الخمسين لوفاة جورج سيباستيان مؤسس دار سيباستيان بمدينة الحماماتـ أبرز محاور لقاء وزيرة الشؤون الثقافية في تونس، حياة قطاط القرمازي، بسفير جمهورية رومانيا بتونس Valentin-Ciprian Muntean.

وخلال هذا اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة وخص للنظر في برنامج تعاون وشراكة يجمع البلدين، دعت الوزيرة إلى العمل على وضع برامج كبرى تُثمن تراث البلدين وتحث الطرفين على التعاون على المدى الطويل وفق ما جاء في بلاغ صادر عن الوزارة.

وأشارت بالمناسبة إلى عراقة العلاقات الديبلوماسية بين تونس ورومانيا وإلى مدى التقارب التراثي والحضاري. وتطرق سفير جمهورية رومانيا إلى أهمية العمل على بعث الأيام الثقافية الرومانية بتونس للاحتفاء بالموروث الحضاري المشترك من خلال التراث المادي وغير المادي والذي يشمل الصناعات التقليدية (الأزياء والفخار والحليّ..) فضلا عن تنظيم سهرة سينمائية للأفلام التونسية المتوّجة على المستوى الدولي، وإطلاق "تظاهرة تستعيد المعارك بالمعالم التاريخية مثل قصر الجم أو المسرح الأثري بقرطاج".

كما دعا إلى تنظيم تظاهرة مشتركة بمناسبة إحياء الذكرى الخمسين لوفاة جورج سيبستيان مؤسس "دار سيبستيان" بمدينة الحمامات مشيرا إلى أن هذه الشخصية قد أثرت الثقافة في تونس وانصهرت في خصوصياتها انطلاقا من المعمار في حدّ ذاته الذي استلهم من التفاصيل المحلية.

وتم خلال هذا اللقاء كذلك بحث عدة مسائل أخرى لتعزيز الشراكة بين البلدين في المجال الثقافي منها مشروع التوأمة بين المركز الوطني للسينما والصورة بتونس ونظيره الروماني، إلى جانب التكوين الأكاديمي في مجال الموسيقى والسينما وسائر الفنون الأخرى.

إعلان ممول