تونس- القصرين: مهرجان العبادلة الدولي بسبيطلة يضئ شمعته الثالثة والأربعين في دورة2023

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية/ تونس/ القصرين/ سبيطلة (وسط غربي)/ متابعة: عوض سلام

في عامه الثالث والأربعين ينتظم مهرجان العبادلة الدولي بسبيطلة في دورة2023 حيث جاء حاملا معه بشراه إلى تلك المنطقة- بالوسط الغربي التونسي، سبيطلة/ ولاية القصرين/ - بأن مهرجانهم باق ومستمر رغم الصعوبات، وأن متنفسهم الترفيهي وفيّ لهم.

وسيعيد مهرجان العبادلة الدولي (2023) الحياة إلى الموقع الأثري بسبيطلة، ليضاء بنجوم الفن التونسي والدولي، ويشكل لوحة جامعة بين الماضي البعيد والحاضر المتجدد من ألوان الفن، حيث سيؤثث سهرة الافتتاح الفنان التونسي محمد الجبالي.

ومن مفاجئات مهرجان العبادلة الدولي بسبيطلة، الفنان العالمي بلطي وهي سهرة من بين 14 مقررة على امتداد دورة 2023، بحسب مدير المهرجان عمري الزواوي.

 

ولأن المهرجانات فرصة للتلاقح الثقافي، إلى جانب ما تمثله من فرصة ترفيهية لسكان تلك المناطق التونسية الداخلية، ودافعا من دوافع العملية التنموية سيكون هناك عرضان في التعاون الدولي من الهند والكاميرون.

وتعد المهرجانات فعاليات ثقافية وفنية تقام بشكل دوري في مختلف أنحاء تونس، وتتنوع هذه المهرجانات بين الموسيقى والرقص والفنون الجميلة والأفلام والمسرح والأدب والألعاب النارية والتراث الثقافي والترفيهي.

وتعد هذه المهرجانات فرصة رائعة للاستمتاع بالفنون والثقافات المختلفة، وللتعرف على الموروث الثقافي والتاريخي لبلدان مختلفة.

وللأطفال نصيب في هذه الدورة من مهرجان العبادلة الدولي بسبيطلة حيث يتضمن البرنامج عرضا خاصا بهم، إضافة عرضين من المسرحيات الفكاهية

أنماط متنوعة من الفنون تشكل فقرات المهرجان حيث سيكون حاضرا عرض للفن الشعبي، وعرض "الحضرة".

مهرجان العبادلة الأثري الدولي هو مهرجان ثقافي دولي، سنوي في مدينة سبيطلة.

 تأسس سنة 1980 وتشرف عليه جمعية مهرجان سبيطلة برئاسة عمري الزواوي، واتخذ منذ سنة 2013 بعده الدولي. إلا أن الدعم الذي يتلقاه المهرجان من وزارة الثقافة يبقى محدودا لا يُمكن للمهرجان توفير عروض فرجوية مميزة ويكتفي بتوفير عروض في نطاق التعاون الثقافي.

 

إعلان ممول