جربة: الدورة السادسة لمهرجان المدينة بالرياض متعددة الروافد

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

جزيرة جربة/ عوض سلام/ الدورة السادسة لمهرجان المدينة بالرياض من جزيرة الأحلام، جربة، حقا متعددة الروافد الثقافية، حيث تضمن افتتاحها تظاهرتين لا تقلان أهمية عن اهداف المهرجان، حيث كان الافتتاح الذي بدأ من صباح الخميس 5 جويلية 2018، بمعرض للصناعات التقليدية والأكلات المميزة للجهة، توازى معه معرض لوحات للفنانين التشكيليين الذين أتوا من ربوع مختلفة ليشاركوا في إحياء تظاهرة "جربة الحلم".

الحفل الصباح كان بخلفية من الموسيقى النحاسية التي، ورغم ارتفاع حرارة الطقس، تابعها المتواجدون داخل معرض الصناعات التقليدية، لتليها تحية العلم التونسي على أنغام النشيد الوطني، ثم جولة في رواق الفنون بالرياض الذي احتضن لوحات "جربة دريم".

وقبل انطلاق الحفل الرسمي للافتتاح، انتظمت مسيرة من أجل دعم ملف جزيرة جربة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وهي إحدى مراحل سعي أهالي الجزيرة، منذ سنوات، إلى الحصول على حقهم الثقافي لبلادهم التي تزخر بالعديد من الأماكن والخصوصيات الثقافية والمعمارية والمباني الدينية التي تؤهلهم لذلك.

وفي هذا الصدد صرح رئيس دائرة الرياض بجربة، محفوظ بن عياد، الذي أشار إلى تكاتف كافة الهياكل المعنية من وزارات وهيئات مجتمع مدني للحصول على هذا الحق في أن تكون جربة على قائمة التراث العالمي:

{vembed Y=KB6lC8U8C30}

وقد ساهمت الفنانة التشكيلية المصرية والدكتور بكلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية، منى غريب، في رسم جدارية المجسم الرمزي لدعم ملف جربة، وكانت ذلك على هامش مشاركتها في مهرجان "جربة دريم" حيث تقول أن الأمر جاء كفكرة فرضت نفسها بالمناسبة، ولم يكن هناك اتفاق مسبق، وانا تعتز بتلك المشاركة:

{vembed Y=BVTb3ArYRFY}

وكان حفل الافتتاح الرسمي لمهرجان المدينة بالرياض، انطلق في الساعة الثامنة مساء، وهو حفل غنائي تابعها المئات من الشباب والفتيات، ليكون تتويجا ليوم أول حافل بالتظاهرات الثقافية.

واليوم الثاني من المهرجان سيكون مخصصا لتنشيط الشوارع وإعداد ورشات عمل تعريفية حول الفن والإبداع بالتعاون مع 5 مراكز تربية مختصة.

وفي اليوم الثالث تنتظم ندوة بعنوان: "عندما يمتلك الفن الفضاء"، ومسابقة في الفنون التشكيلية للأطفال دون 15 سنة، وعرض للسيارات القديمة بساحة الاستقلال في الرياض، على ان يكون حفل الاختتام في اليوم الرابع بنفس الساحة.

{vembed Y=p9rR_ssGHBY}

إعلان ممول