ليالي متحف باردو: الفنان حسن الدهماني يستحضر سحر الشرق مع التونسي الأصيل

تصوير عوض سلام

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تونس/ عوض سلام/ سهرة مميزة ثانية من ثلاث، من سهرات ليالي متحف باردو، في الحديقة الأندلسية، التي تنظمها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية بالاشتراك مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتونس والمعهد الوطني للتراث.

نجم السهرة الأول والأخير، كان الفنان التونسي صاحب صوت الجبل الصافي، حسن الدهماني، الذي نجح في أن يمزج سحر المقامات الشرقية، والفن التونسي الأصيل، فتارة يأخذ الجمهور الحاضر إلى القدود الحلبية، والموشحات الشرقية، ويعود به إلى مقامات وإيقاعات تونسية أصيلة.

فصدح الفنان حسن الدهماني بأغان مثل "حادي العيس" ، "هوا الوديان"، "طال المطال"، "صيد العصاري" وتمايلت معه الرؤوس مع الأندلسيات، وإنتشت مع روائع "علي الرياحي" و"الصادق ثريا" في جميل الألحان والكلمات التونسية الأصيلة مثل "إمبارح نحلم بالغنجة".

سهرة رائقة ثانية، تليها الثالثة وتحييها الفنانة التونسية ألفة بن رمضان يوم 31 ماي 2018،  وتندرج في إطار حرص الوكالة على إحياء التراث، وتنشيط فضاءات المتحف، وتأتي ضمن برنامج من الأنشطة لتؤكد على إمكانية استثمار المتحف كمركز إشعاع حضاري وثقافي وفني واستغلال فضاءاته لخلق حركية فنية وتجارية تمتد على مدار السنة، بما من شانه أن يثمن الرصيد الحضاري والمعالم التاريخية التي تزخر بها تونس ويساهم في دعم السياحة الثقافية.

إعلان ممول