مانو خليل أفضل مخرج في مهرجان الفيلم العربي بروتردام عن فيلم جيران

الإثنين، 20 حزيران/يونيو 2022
حصد الفيلم أكثر من 20 جائزة من مهرجانات دولية مرموقة||| حصد الفيلم أكثر من 20 جائزة من مهرجانات دولية مرموقة||| |||

(شبكة الرؤية الإخبارية المصرية):- يستمر الفيلم الكردي جيران للمخرج مانو خليل في حصد الجوائز التي تجاوزت الـ20 جائزة دولية من مهرجانات مرموقة، إذ حصل على جائزة أفضل مخرج في مهرجان الفيلم العربي بروتردام، الذي اختتم فعاليات أحدث دوراته أمس الأحد.

وحصد الفيلم العديد من الجوائز المهرجان ضمن مشاركاته في عشرات المهرجانات الدولية وأهمها جائزة أفضل سيناريو بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالسعودية، وأفضل فيلم وجائزة الجمهور وجائزة لجنة تحكيم المدرسين في المهرجان السينمائي لأفلام أميركا اللاتينية والآسيوية والإفريقية بميلانو، وجائزة نقاد السينما في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميركية، وجائزة الجمهور من مهرجان بوسطن السينمائى، جائزتي أفضل فيلم وأفضل ممثل في مهرجان الفيلم العربي في هوليوود، الجائزة الكبرى في مهرجان مونس السينمائي الدولي في بلجيكا، أفضل فيلم في مهرجان كانغنون السينمائي الدولي في كوريا الجنوبية، كما شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي بسويسرا.

وحصل جيران على إشادات نقدية عربية وعالمية، ومن أبرز ما كُتب عن الفيلم، ما ذكره موقع إرم نيوز "كل مشهد في فيلم مانو خليل يسرد حكاية تتكامل أجزاؤها لصنع هذا الشريط السينمائي المفعم بالشاعرية والأسى"، وعبر بوابة الشروق المصرية كُتب "جيران يصور بمزيج من السخرية والفكاهة عبثية الحرب بعيون طفل، وقد تمكنت طفولته فى النهاية من العثور على نقطة ضوء وسط عالم شائك من الديكتاتورية والواقع الدرامى المظلم"، ووصف موقع الحياة العربية السيناريو بـ"نص ثري  يتجاوز حدود الحكائية إلى التوثيق"، وكتب موقع We are movie geeks عن الفيلم "قصة إنسانية مؤثرة ودافئة، يؤطرها المرح والجاذبية الطفولية، كما تحمل رؤية ساخرة لدوافع الكراهية في الشرق الأوسط كله وليس في سوريا فحسب".

تدور أحداث الفيلم في أوائل الثمانينيات من القرن الماضي، أثناء حكم حافظ الأسد في قرية صغيرة على الحدود السورية التركية، حيث سيرو، طفل كردي يتحتم عليه أن يواجه التغير الجذري الذي قلب عالمه الصغير في مدرسته رأسًا على عقب بسبب النزعة القومية العبثية.

فيلم جيران من إخراج وتأليف مانو خليل، بطولة سرهد خليل، جلال الطويلوجهاد عبدو، إنتاج شركةFrame Film، وتتولى شركةMAD Solutions مهام توزيعه في العالم العربي، بينما يتولى توزيعه عالميًا Frenetic Films.

مانو خليلمخرج وسينارست كردي ولد في سوريا، درس الإخراج في تشيكوسلوفاكيا، وحصل على الماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني.

ثم استقر في سويسرا عام 1996، بدأ مانو مسيرته الاحترافية بإخراج العديد من الأفلام القصيرة، ثم أخرج العديد من الأفلام الوثائقية حصدت العديد من الجوائز ومنها: هناك حيث ينام الله، انتصار الحديد، وفي 2003 أخرج أول أفلام الطويلة أحلام ملونة، وتبعها بالعديد من الأفلام المهمة منها طعم العسل، السنونوة وحافظ ومارا، ويعد فيلم جيران أحدث أفلامه.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)

موقع الرؤية الإخبارية المصرية لإعادة إنتاج الأخبار بشكل روائي معتمدا على الصورة والفيديو ونخبة من الإعلاميين ويهتم بأخبار رجال الأعمال ومشاهير السياسة والفن والشخصيات العامة، إلى جانب أخبار الاقتصاد والسياسة للعالم العربي واوروبا وأمريكا

أحدث التدوينات

"لامدا"..الروبوت المزود بالذكاء الاصطناعي الدي أرعب العالم https://t.co/cVwfE2OM7x
بلاغ للنائب العام ضد المطربة «رحمة» https://t.co/JOdW5Rl83V https://t.co/9boZoEuP7T
بلاغ للنائب العام ضد المطربة «رحمة» https://t.co/4EDrDT6rbQ
إيه إم بيست تهنئ المنظمة الأفريقية للتأمين بمناسبة احتفالها بالذكرى السنوية الـ50 https://t.co/eoY8LuYwda https://t.co/7O4vV68dgI
إيه إم بيست تهنئ المنظمة الأفريقية للتأمين بمناسبة احتفالها بالذكرى السنوية الـ50 https://t.co/jV4YUVDFkZ
دعما للثقافة وتنشيط الحركة السياحية في تونس أورنج تونس تنظم حفلها الموسيقي المجاني « Yalla Jaw »… https://t.co/ubiXLeIdcM
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين موقعنا. تم بالفعل تعيين ملفات تعريف الارتباط المستخدمة للتشغيل الأساسي لهذا الموقع. لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقعنا Cookie policy. I accept cookies from this site. Agree