نجم سبارتاكوس، وعصر هوليوود الذهبي كيرك دوغلاس يحتفل بميلاده المئة

مشاهير
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

مايكل دوغلاس، نجل كيرك دوغلاس، أحد عمالقة عصر هوليوود الذهبي، وزوجته كاثرين زيتا جونز وهما من الأسماء البارزة أيضا في هوليوود، يقيمان حفلا على شرفه بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده المئة.

كيرك دوغلاس اضطر إلى التقاعد بسبب مشاكل في النطق إثر اصابته بجلطة دماغية العام 1996 إلا أنه خضع لتمارين مع معالج ليتمكن من القاء كلمة قصيرة في عيد ميلاده هذا.

وينتظر مشاركة نحو 200 مدعو من اصدقاء وأفراد في العائلة في الاحتفال. وقد

الممثل الشهير، في مقال نتم نشره في مجلة "كلوزر ويكلي" بمناسبة عيد ميلاده، كتب "اسأل عن نصائح عن سر الحياة المديدة والسليمة. ليس لدي أي نصيحة، في المقابل أرى أن ثمة هدفا لوجودنا على هذه الأرض".

وأضاف "لقد نجوت من حادث مروحية ومن جلطة دماغية حتى أتمكن من انجاز أشياء جيدة في العالم قبل أن أرحل".

وهو يعزو أيضا عمره المديد إلى حبه الكبير لزوجته الثانية "آن" البالغة من العمر 97 عاما.

وأضاف "كنت محظوظا بلقاء حب حياتي قبل 63 عاما وأظن أن زواجنا الرائع ومحادثاتنا المسائية ساعدتني على تجاوز كل شيء".

كيرك دوغلاس، شارك في 80 فيلما من بينها "20 تاوزيند ليغز اندر ذي سي"و "ايز باريس بورنينغ؟" و"غانفايت آت ذي او كاي كورال" و"لاست فور لايف" عن فينسنت فان غوخ (1965) و"سفن دايز إن ماي" (1964).

كيرك دوغلاس وهو ابن مهاجرين روسين أميين، مثل أدوار بعض أشهر الشخصيات في تاريخ السينما من الرسام الهولندي فان غوخ الى ملك افلام الويسترن دوك هوليداي.

دوغلاس واسمه الأصلي ايسور دانييلوفيتش، من أسرة فقيرة في نيويورك، وتابع دروسا في أكاديمية المسرح في المدينة.

نال عن دوره في فيلم "تشامبيون" (1949) أول ترشيح له للفوز بجائزة اوسكار وهي مكافأة افلتت منه ثلاث مرات.

نجله مايكل دوغلاس، نال جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في "وول ستريت" العام 1987. وولد مايك (72 عاما) وشقيقه جويل (69 عاما) من زواج كيرك دوغلاس الاول من الممثلة ديانا ويبستر التي طلقها العام 1951.

بعد ثلاث سنوات على طلاقه، تزوج الأمريكية من أصل بلجيكي "آن بودينس"، التي قالت عنه في أحد الأيام "العيش مع زوجي كمن يجد نفسه في بستان جميل يقع قرب بركان يمكن أن يثور في اي لحظة".

وقد أنجبا ابنان هما اريك وبيتر.

اريك الذي كان ممثلا ايضا توفي في العام 2004 عن عمر 46 عاما، بعد تناوله مزيجا من الكحول والأدوية إثر سنوات من الادمان.

مايكل دوغلاس يقول عن والده لمجلة "كلوزر"، "يتميز بحيويته وصلابته" مضيفا "علمني أن أعطي أفضل ما عندي على الدوام". وقد واجهت عائلة دوغلاس بعض المآسي.

كيرك تأثر كثيرا عندما اصطدمت مروحية كان فيها بطائرة أخرى في اجواء ولاية كالفورنيا. وأدى الحادث الى مقتل شخصين. وفي العام 1996، اصيب بجلطة دماغية حرمته من الكلام إلا أنه استعاد القدرة على النطق جزئيا بعد اعادة تأهيل استمرت شهورا.

واتجه بعد ذلك مع زوجته أكثر فأكثر لأعمال الاحسان وأعلنا انهما سيهبان الجزء الاكبر من ثورتهما لمنظمات خيرية بعد وفاتهما.

الزوجان مولا تحديث 400 ملعب مدرسة في لوس انجليس وبناء وحدة علاج لمرضى الزهايمر في مأوى للعجز مخصص للممثلين المتقاعدين.

الممثلة انجي ديكسون (85 عاما)، التي مثلت معه مشهد عري في فيلم "كاست ايه جاينت شادو" (1966)، قالت عنه "لا يمكنك أن تطلب أكثر مما يعطيك اياه كيرك. هو الرجل المثالي برأيي. كل ما يقوم به ممتاز".

إعلان ممول