إيران تستفز أمريكا معلنة اختبارمنظومتها الدفاعية الصاروخية "باور 373"

كانت إيران أطلقت مشروع بناء منظومتها الجديدة للدفاع الصاروخي "باور 373"، بعدما قررت روسيا في 2010 تعليق عقد تسليمها منظومة "اس-300" بسبب العقوبات، التي فرضتها الأمم المتحدة والغرب على طهران المتهمة بالسعي إلى اقتناء السلاح الذري، لدفعها الى وقف انشطتها النووية الحساسة.

لكن ابرام الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى العظمى وفي طليعتها الولايات المتحدة في تموز/يوليو 2015 سمح برفع تدريجي للعقوبات بعد ان تعهدت طهران ضمان الطبيعة السلمية المحضة لبرنامجها النووي عبر خفض كبير لقدراتها في هذا المجال.

نشرت إيران النظام الصاروخي الدفاعي اس-300 على اراضيها بخاصة لحماية منشآتها النووية

وفي هذا الإطار سمحت موسكو مجددا بنقل صواريخ اس-300 التي تسلمت إيران بعضها.

ونشرت إيران النظام الصاروخي الدفاعي اس-300 على اراضيها بخاصة لحماية منشآتها النووية.

لكن إيران لم تقف مكتوفة الايدي، وللمرة الأولى، كشفت عن منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة "باور 373" المصنعة جميعها محليا والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية "إس 300"، ونقل موقع التلفزيون الرسمي الإيراني عن قائد الدفاع الجوي، أن باور 373 ستدخل الخدمة بحلول آذار/مارس 2018.

وقال حاتمي "ان شاء الله ستتعزز قدرات إيران في مجالي الصواريخ البالستية والصواريخ من طراز روز" قريبا. وتأتي تصريحات حاتمي وسط توتر متصاعد بين واشنطن وطهران. واقر مجلس الشورى الايراني اواسط اب/اغسطس زيادة كبيرة في المخصصات المالية للبرنامج الصاروخي للجمهورية الإسلامية ولعمليات الحرس الثوري في الخارج.