كوريا الشمالية تجري تجربة نووية تسببت في زلزال أرضي وسياسي

كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية  الأحد 2/9/2017 تسببت في زلزال أرضي وسياسي حيث تسببت في زلزال شعر به سكان الصين حسب ما ذكرت وسائل اعلام رسمية صينية وسكان في المنطقة عبروا على الانترنت عن قلقهم.

وقالت قناة التلفزيون الحكومية "CCTV" ان سكان عدد من البلدات في اقليم جيلين الصيني شعروا "لحوالى ثماني ثوان" بالهزة الارضية التي بلغت شدتها 6,3 درجات ونسبت الى تجربة نووية اجرتها بيونغ يانغ.

و ذكرت وكالات الانباء الرسمية، إن "اختبار القنبلة الهيدروجينية شكل نجاحا تاما".

كوريا الشمالية تختبر قنبلة هيدروجينية تزلزل شبه الجزيرة الكورية
العديد من المجندين المحتملين في الجيش الصيني ينخفضون في العقبة الأولى، مع فشل نحو 20 في المئة اختبار دخول اللياقة البدنية بسبب زيادة الوزن

وقال وزير الخارجية الياباني تارو كونو للصحافيين "نؤكد باسم الحكومة ان كوريا الشمالية اجرت تجربة نووية". وستؤدي هذه التجربة بالتأكيد الى المزيد من التصعيد في التوتر الشديد الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية.

وكانت بيونغ يانغ اكدت قبل ذلك الاحد انها طورت قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد الذي يمتلكه النظام الكوري الشمالي.

وقالت الوكالة ان الزعيم كيم جونغ-اون تفقد هذه الرأس الحربية الذرية خلال زيارة الى معهد الاسلحة النووية واكد ان "كل مكونات القنبلة الهيدروجينية صنعت 100% في بلدنا".

ونقلت الوكالة الرسمية عن كيم قوله ان الرأس الحربية التي تفقدها هي "سلاح ذري حراري ذو قوة تفجيرية خارقة صنعناه بجهودنا وتكنولوجيتنا". وارفقت الوكالة النبأ بصور ظهر فيها الزعيم الكوري الشمالي مرتديا بزة سوداء ويتفحص غلافا معدنيا ذا نتوءين. وكانت بيونغ يانغ أطلقت الثلاثاء صاروخا بالستيا متوسط المدى من طراز "هواسونغ-12" فوق اليابان، في تصعيد جديد للازمة في شبه الجزيرة الكورية.

وتصاعد التوتر في الأسابيع الأخيرة بعدما أطلقت كوريا الشمالية صاروخين بالستيين عابرين للقارات وضعا قسما كبيرا من الأراضي الأميركية في مرمى نيرانها. وهدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بيونغ يانغ بـ"النار والغضب"، ورد كيم جونغ-أون متوعدا بإطلاق صواريخ قرب جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ.