بعد لائحة وزارة الخزانة الأمريكية للروس المعاقبين، بوتين يشعر بالاهانة من أمريكا

الكرملين والبيت الأبيض، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشعر بالإهانة من الولايات المتحدة الأمريكية، كلمة قالها مازحا، لأن وزارة الخزانة الأمريكية لم تُدرج اسمه ضمن لائحة المسؤولين ورجال الأعمال المقربين من الكرملين الذين تسعى الى فرض عقوبات عليهم.

وقال بوتين مبتسما أمام أنصاره "هذا مُزعج، أشعر بالاهانة" مقتبسا جملة من فيلم شهير من الحقبة السوفيتية.

قال بوتين مبتسما أمام أنصاره "هذا مُزعج، أشعر بالاهانة" مقتبسا جملة من فيلم شهير من الحقبة السوفيتية

واعترف الرئيس الروسي بأنه لم يرَ هذه القائمة التي طال انتظارها وتوقعها كثيرون، مؤكدا أن موسكو اتخذت اجراءات للرد على هذه العقوبات، وقال: "كنا على استعداد لاتخاذ خطوات جوابية، وبالمناسبة جدية، كان من شأنها أن تصل بعلاقاتنا إلى الصفر، وسوف نمتنع حاليا عن اتخاذ هذه الخطوات".

وزارة الخزانة الأمريكية نشرت لائحة تشمل مسؤولين ورجال أعمال روسا يمكن أن تفرض عليهم عقوبات بموجب قانون يهدف الى معاقبة موسكو لتدخلها المفترض في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها دونالد ترامب.

واللائحة تتضمن أسماء معظم الأعضاء البارزين  في إدارة الرئيس فلاديمير بوتين، وتضم 114 سياسياً في المجموع و96 من رجال الاعمال الذين تعتبرهم الولايات المتحدة مقربين من بوتين وتبلغ ثروة كل منهم مليار دولار على الاقل.

واللائحة من سبع صفحات وهي غير سرية ولا تفرض عقوبات فورية. وتشمل وزير الخارجية سيرغي لافروف ورئيس الوزراء ديمتري مدفيديف ومسؤولين كبارا في أجهزة الاستخبارات الروسية.