في خطاب الاتحاد: الرئيس الأمريكي يرد على الدول التي أحبطت قراره بشأن القدس

الولايات المتحدة الأمريكية، امام الكونغرس، وفي أول خطاب له حول اتحاد كل الامريكيين، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار إلى القرار الذي اتخذه بشأن الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية اليها، والى الضجة الذي أحدثه هذا الاعتراف.وقال: "لقد اتخذت الشهر الماضي قرارا بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن بعض الدول صوتت ضد هذا القرار في الأمم المتحدة".

وأضاف: "أمريكا قدمت أكثر من 20 مليار دولار من المساعدات لهذه الدول، وأنا أطالب الكونغرس بأن يعمل لتكون هذه الأموال في خدمة المصالح الأمريكية، وأن تتجه فقط لأصدقاء أمريكا وليس لأعدائها".

أمريكا قدمت أكثر من 20 مليار دولار من المساعدات لهذه الدول

معتقل عوانتانامو

وأعلن الرئيس الاميركي في خطابه أنه وقّع لتوّه مرسوما يقضي بإبقاء معتقل غوانتانامو مفتوحا، ليسدل بذلك الستارة على "المحاولات الفاشلة والعديدة التي بذلها سلفه باراك اوباما لإغلاق هذا المعتقل".

وقال ترامب "اليوم أفي بوعد آخر" من وعود الحملة الانتخابية، مضيفا "لقد وقّعت لتوّي مرسوما يأمر" وزير الدفاع جيم ماتيس "بإعادة النظر بسياستنا المتعلقة بالاحتجاز العسكري وبإبقاء منشآت الاعتقال في غوانتانامو مفتوحة".

وأضاف على وقع هتاف الحاضرين "انا اطلب من الكونغرس ضمان ان تبقى لدينا في المعركة ضد تنظيمي الدولة الاسلامية والقاعدة صلاحية احتجاز الارهابيين حيثما اصطدنا أيا منهم وحيثما وجدنا أيا منهم، وفي كثير من الحالات فان هذا المكان سيكون بالنسبة إليهم حاليا خليج غوانتانامو".

مرّ على هذا المعتقل منذ افتتاحه في العام 2002 في قاعدة أميركية في خليج غوانتانامو في كوبا 800 شخص أوقفوا بتهم تتعلق بالإرهاب.

كوريا الشمالية

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال خطابه أمام الكونغرس، من تقديم "تنازلات" أمام التهديد النووي الكوري الشمالي، واعدا "بعدم تكرار أخطاء الادارات السابقة التي وضعتنا في هذه الحالة الشديدة الخطورة".

وقال ترامب ان "ما من نظام قمع شعبه بوحشية مماثلة لوحشية ديكتاتورية كوريا الشمالية"، مشددا على ان "سعي كوريا الشمالية الخطر للحصول على صواريخ نووية يمكن ان يشكل قريبا جدا تهديدا لأراضينا. نحن نخوض حملة ضغط قصوى لتفادي حصول هذا الامر".

وتابع الرئيس الاميركي "يكفي لنا ان نرى الطابع الشرير للنظام الكوري الشمالي لكي ندرك طبيعة التهديد النووي الذي يمكن ان يشكله على اميركا وحلفائها".

وتطرق ترامب الى قضية الطالب الاميركي اوتو وارمبيير الذي اعتقلته بيونغ يانغ وحكمت عليه بالسجن ثم اعادته الى بلاده في حزيران/يونيو بعد ان دخل في غيبوبة وقد فارق الحياة بعد ايام.