تركيا تهدد إسرائيل بعد دعمها استقلال كردستان العراق التي تستفيد من نفطها

قالت أنباء أن اقليم كردستان يبيع قسما كبيرا من نفطه الى إسرائيل مرورا عبر تركيا، كما ظهر علم إسرائيل في مظاهرات داعمة لاستفتاء استقلال كردستان عن العراق، مما يشكل تقسيما للعراق وتهديدا لتركيا، مما دفع بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تهديد الاكراد بوقف تدفق النفط عبر بلاده، وبالتالي أن يغلق "حنفية" النفط على اقليم كردستان، والذي يحظى بقسم كبير من مدخولاته من بيع النفط والغاز المستخرج من أراضي الاقليم.

كما هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اسرائيل بقطع العلاقات معها من جديد، هذه المرة على خلفية دعمها للأكراد في العراق والاستفتاء الذي أجري يوم أمس وحظي بدعم نحو 93% من المقترعين الأكراد الذين أيدّوا استقلال الإقليم الكردي عن العراق.

علم إسرائيل يظهر في مظاهرة داعمة لاستقلال كردستان العراق

وهدد اردوغان بوقف تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل، "اذا لم تفكر اسرائيل من جديد بدعمها استقلال كردستان، لن تتخذ تركيا أي خطوات" قاصدا بذلك في التقدم بالعلاقات بين البلدين.

واوضح الرئيس التركي أن كافة التحذيرات والاعتراضات لم تُجدِ نفعا، وأن أكراد العراق أصروا على اجراء الاستفتاء، مؤكدا: "90-92% من الأصوات مصدقة. فما قيمتها اذا؟ من سيقبل باستقلالك؟ اهي اسرائيل؟ العالم ليس عبارة عن اسرائيل".

وانتقد أردوغان رفع العلم الإسرائيلي خلال الاستفتاء في كردستان قائلا: "أقول لإخوتي في سوريا والعراق، تعالوا لنكون سويا ولا تسقطوا في الفخ لأن من يتلاعب بكم اليوم سيترككم وحدكم ولن تنجيكم الأعلام الإسرائيلية التي رفعتموها بعد الاستفتاء".

وقال أردوغان: "ان كانت منظمة بي كي كي الارهابية الانفصالية تحتفل قبل فرز الأصوات، فلن تكون هناك لا براءة و لا مشروعية".

وأعلنت وزارة الدفاع العراقية الاثنين عن بدء مناورات عسكرية عراقية - تركية مشتركة على الحدود بين البلدين، مؤكدة أن "رئيس اركان الجيش الفريق أول ركن عثمان الغانمي اعلن عن بدء مناورات عسكرية واسعة عراقية تركية على الحدود المشتركة بين البلدين".