رئيس كوريا الشمالية يرد على خطاب نظيره الأمريكي في الأمم المتحدة

خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة أثار ردود فعل ربما تدفع دولا للخروج عن السيطرة الأمريكية، مثلما رد الرئيس الإيراني حسن روحاني حيث أكد عزم بلاده على المضي في تعزيز قوتها الباليستية أبت أم شاءت أمريكا أو فرنسا أو المنظمة الأممية.

رد الفعل الآخر جاء من جانب رئيس كوريا الشمالية حيث نعت كيم جونغ-أون، الجمعة، الرئيس الاميركي دونالد ترامب " بالمختل عقليا"، متوعّدا بأنه سيجعله " يدفع غاليا ثمن" التهديدات التي أطلقها من على منبر الأمم المتحدة، الثلاثاء، بتدمير كوريا الشمالية.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية عن كيم قوله " سأجعل الرجل الذي يشغل منصب القائد الأعلى في الولايات المتحدة يدفع غاليا ثمن خطابه الداعي إلى التدمير الكامل لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية"، وهو الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، عن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو قوله إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي وعلى نطاق " لم يسبق له مثيل" على حد وصفه

من جانبها نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء، عن وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو قوله إنه يعتقد أن بلاده قد تفكر في اختبار قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي وعلى نطاق " لم يسبق له مثيل" على حد وصفه.

وأدلى ري بالتصريحات للصحفيين في نيويورك ردا على سؤال عما كان يعنيه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عندما قال إنه قد يدرس "أعلى مستويات الإجراءات المضادة في التاريخ" ضد الولايات المتحدة.

وقالت يونهاب نقلا عن ري إن كوريا الشمالية قد تبحث اختبار قنبلة هيدروجينية لكن الوزير لا يعلم ما يفكر فيه كيم بالتحديد.

وتطرق وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لتصعيد العقوبات على كوريا الشمالية، وقال إن القدرات النووية لن تساعد بقاء النظام هناك، بل ستجلب له العزلة. وأضاف تيليرسون في جلسة لمجلس الأمن القومي " أن على الصين الضغط على بيونغ يانع قبل فوات الأوان".

ورد أتسونوري أونوديرا وزير الدفاع الياباني، الجمعة، على تصريحات زعيم كوريا الشمالية واصفا إياها " بغير المقبولة أبدا".