فضيحة شركات دولية تتعامل مع المستوطنات تحاول إسرائيل وأمريكا تداركها

فضيحة شركات دولية تتعامل مع المستوطنات تحاول إسرائيل وأمريكا تداركها، بعد أن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رعد بن زيد الحسين ، نشر قائمة سوداء بأسماء الشركات الدولية التي تربطها علاقات عمل بالمستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية، وهضبة الجولان، وذلك ،  قبل نهاية العام الحالي2017، حسب ما كشفته صحيفة واشنطن بوست.

وقد هاجم ، مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، فكرة نشر القائمة، واعتبر أن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رعد بن زيد الحسين تحول إلى ناشط بارز في حركة مقاطعة إسرائيلBDS.

رعد بن زيد الحسين، مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان
هاجم ، مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، فكرة نشر القائمة، واعتبر أن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان رعد بن زيد الحسين تحول إلى ناشط بارز في حركة مقاطعة إسرائيلBDS.

واضافت "واشنطن بوست"، في تقريرها، أنه يظهر في القائمة سلسلة من الشركات الأميركية التي تنشط في المستوطنات، ومنها شركات مثل "كاتربيلر" و"تريبادوايز" و"برايسلاين" و"Airbnb".

وتمارس إدارة الرئيس دونالد ترامب ضغطا على الأمم المتحدة لمنع نشر القائمة السوداء، كما أن مفوض الأمم المتحدة، رعد بن زيد الحسين، بعث القائمة إلى الإدارة الأميركية للحصول على تعقيبها.

وتبين، أن إسرائيل والولايات المتحدة تعارضان بشدة نشر القائمة السوداء، وتشنان هجوما متواصلا من أجل عرقلة نشرها معتبرين أنها تشكل "مقدمة لمقاطعة إسرائيل".

وقال مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، إن "هذه الخطوة المخجلة هي تعبير عن لاسامية حديثة، وتذكر بعهود مظلمة في التاريخ" على حد قوله.

وأكد: "أن مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان تحول إلى الناشط الأكبر لحركة المقاطعةBDS في العالم، ووضع أمامه هدف المس بإسرائيل بدلا من أن يقوم بمهام منصبه".

ودعا دانون المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى وقف هذه الخطوة التي وصفها بـ"الخطيرة".