#حكومة_الوفاق_الليبية تطرح مبادرة للخروج من الأزمة

أطلقت #حكومة_الوفاق_الليبية خارطة طريق للخروج من #الأزمة_الليبية،  تضمن مشاركة جميع الأطراف في إعادة بناء الدولة، وذلك " بناء على أسس الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي والثوابت الوطنية، مع إتاحة الفرصة أمام الجميع للمساهمة في بناء الدولة"، كما ورد على لسان رئيس حكومة الوفاق #فايز_السرّاج.

المبادرة التي تلاها السرّاج في خطاب بثته قناة ليبيا الفضائية التابعة لحكومة الوفاق، على 9 بنود أهمها إجراء انتخابات رئاسية ونيابية في مارس 2018 ، على أن تكون ولاية هذه الحكومة 3 سنوات أو حتى الانتهاء من المصادقة على الدستور.

رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج في طرابلس

واقترح السرّاج أيضا " أن تحظى هذه الانتخابات بمراقبة المفوضية العليا للانتخابات في البلاد، بالتنسيق مع الأمم المتحدة، وبمساعدة جامعة الدول العربية وبإشراف الاتحادين الإفريقي والأوروبي، وسيتم انتخاب رئيس البلاد مباشرة من الشعب".

ومن بين البنود الإعلان عن وقف جميع الأعمال القتالية، إلا ما يخص مكافحة الإرهاب، تشكيل لجان مشتركة من مجلسي النواب والدولة للبدء في دمج مؤسسات الدولة المنقسمة، وفصل الصراع السياسي عن توفير الخدمات للمواطنين.

كما اقترح السراج إنشاء مجلس أعلى للمصالحة الوطنية، ودراسة آليات تطبيق العدالة الانتقالية والعفو العام، وإنشاء لجان للمصالحة بين المدن المتنازعة، قائلا " إن حكومة الوفاق مدت أيديها للجميع لرأب الصدع، إلا أن بعض الأجسام لم تلتزم بذلك".