تجدد المظاهرت في روسيا ضد ولاية جديدة لبوتين

خرجت مسيرة تضم المئات من الروس مناهضة لترشح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ولاية جديدة.

وحاولت الشرطة الروسية عرقلة المسيرة في موسكو بعد دعواتها المتظاهرين بالتفرق بذريعة انها غير مرخصة، الا انهم تجمعوا في ساحة سلافيانسكايا وساروا حتى وصلوا مبنى إدارة شؤون رئيس الدولة لتسليمهم مطالبهم.

وحمل المتظاهرون الشعارات المنددة بنية بوتين الترشح للانتخابات، كان من ابرز هذه الشعارات " طفح الكيل" و "سئمنا منك" وشعارات أخرى، علما ان بوتين تولى منصب الرئاسة مدة 17 عاما.

الشرطة الروسية توقف متظاهرا في موسكو/ 2 ابريل 2017

و في بطرسبورغ شارك 300 شخص في مظاهرة اعتقل الامن الروسي العديد من المشاركين فيها بحجة التجمهر غير المشروع، في ظل مشاركة بلدان روسية أخرى في الاحتجاجات.

وقالت شرطة سان بطرسبورغ ان " رجال الشرطة أنهوا تحرّكات مئة شخص اصرّوا على تعكير صفو النظام العام"، علما ان وكالة فرانس برس قالت في إحصاءاتها ان المعتقلين في المدينة وصلوا الى 110.

وقالت مواقع موالية للكرملين ان الامن الروسي اعتقل 3 متظاهرين في ليبتسك، و30 آخرين في تولا، الى جانب 15 متظاهرا في كيميروفو، مع الإشارة الى " أن الفعاليات كانت مرخصة في بعض المدن ولم ترخص في مدن أخرى".

وسبق لموسكو ان شهدت احتجاجات مماثلة نهاية شهر اذار / مارس 2017، تعامل معها الامن الروسي بحزم حينها، بسبب رفض المتظاهرين الانصياع للسلطات بإقامة المظاهرة في ساحة أخرى حديقة سوكولنيكي الشهيرة.