الصين: تحذر ترامب...حتى لا تكون كرة الثلج التي تهبط إلى النار

قررت الصين أن تتلف الأمر قبل أن يستفحل ويتطلب منها ردا أكبر، وإجراءات أصعب، حتى لا تخرج تايوان من تحت العباءة في طريق ممهدة أو حتى وعرة إلى أحضان الولايات المتحدة.

فمنذ أن هنأت رئيسة تايوان تساي انغ-وين، الرئيس الأمريكي بنجاحه في الانتخابات الأمريكية وهي تترقب أي تحركات من جانب تايوان.

السناتور الجمهوري تيد كروز، منافس ترامب في الانتخابات الرئاسية

حاولت الصين أن تمنع تساوي حتى من العبور الأجواء الأمريكية في طريقها، من و إلى أمريكا الوسطى إلا أنها هبطت والتقت في هيوستن  السناتور الجمهوري تيد كروز، منافس ترامب في الانتخابات الرئاسية، رغم أن الأخير قال أنه تسلم رسالة من السفارة الصينية تطالبه بعد م إتمام هذا اللقاء.

وقال كروز انه قبل لقاء هيوستن تسلم "رسالة غريبة من القنصلية الصينية تطلب من اعضاء الكونغرس عدم لقاء الرئيسة تساي واحترام سياسة الصين الواحدة".

إلتجأت الصين إلى أن تحذر من رد انتقامي على الرئيس دونالد ترامب اذا تخلى عن سياسة الصين الواحدة

وكتبت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية المعروفة بنهجها القومي ان بكين "مستعدة تماما" لقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة في حال تخلى ترامب عن سياسة "الصين الواحدة".

وقالت الصحيفة في مقالة نشرت الاحد انه "اذا تخلى ترامب عن سياسة الصين الواحدة بعد توليه منصبه سيطلب الشعب الصيني من الحكومة الرد. لا مجال للمساومة في هذا الامر".

كروز، وحتى يزيد من احراج غريمه الرئيس الأمريكي الجديد  قال انه بحث مع رئيسة تايوان في مبيعات الاسلحة والتبادلات الدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية.