تمثال الفتاة سبب الوقيعة الدبلوماسية بين سيئول وطوكيو

سحبت اليابان سفيرها لدى كوريا الجنوبية مؤقتا، كإجراء من عدة، احتجاجا على وضع تمثال فتاة ترمز لضحايا نساء المتعة الكوريات اللاتي جندهن الجيش الياباني لخدمته إبان الحرب العالمية الثانية أمام القنصلية اليابانية في مدينة بوسان، أكبر مدينة ميناء في جنوب البلاد.

وقالت الحكومة في تعليق على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجة إنها تؤكد على ضرورة مواصلة تطوير العلاقات الثنائية بين كوريا الجنوبية واليابان على أساس الثقة المتبادلة بين الحكومتين على الرغم من وجود قضايا شائكة بين البلدين.

الحكومة الكورية الجنوبية عبرت عن أسفها حول الإجراءات التي اتخذتها اليابان

وقد قررت الحكومة اليابانية في وقت سابق من اليوم سحب السفير الياباني لدى كوريا الجنوبية ياسوماسا ناجاميني والقنصل العام لدى مدينة بوسان ياسوهيرو موريموتو، بشكل مؤقت احتجاجا على وضع تمثال فتاة ترمز لضحايا نساء المتعة أمام القنصلية اليابانية في بوسان.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهايد سوجا، وزير شؤون مجلس الوزراء في تنوير صحفي عقده اليوم عن هذه الإجراءات قائلا إن وضع منظمة مدنية تمثال الفتاة أمام القنصلية اليابانية في بوسان، يعتبر أمرا غير مناسبا في العلاقات الثنائية بين كوريا الجنوبية واليابان.

علاوة على ذلك، أعلنت اليابان عن تعليق المفاوضات حول اتفاقية مقايضة العملات مع كوريا الجنوبية وتأجيل المشاورات رفيعة المستوى في الاقتصاد بين البلدين، مطالبة بإزالة تمثال الفتاة.