مهرجان نجع بلخير يضع أولى خطواته نحو العالمية خلال دورته الثالثة

تونس/ مواكبة وتصوير: عوض سلام/ "من نجع إلى نجع نلتقي" هكذا كانت مصافحة رئيس جمعية بلخير للمحافظة على التراث ومدير مهرجان نجع بلخير الثقافي، على خضر، الذي حل رحاله بدار الثقافة إبن خلدون وسط العاصمة التونسية مبشرا بالدورة الثالثة من المهرجان تقام من 27 إلى 30 أفريل 2019.

وقال في تصريح خص به "الرؤية الإخبارية" إن هذه الدورة توجهت نحو العالمية بإحداث ملتقى دوليّا للصورة الفوتوغرافية، سيتم من خلاله تنظيم مسابقة لاختيار 3 أفضل صور فيما يخص عروض الفروسية فقط.

وتم رصد 3 جوائز رمزية للفائزين في المسابقة، تتمثل في ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، وتتكون لجنة التحكيم من 5 أعضاء هم الأخضر بالطيب (تونس) وسعيد الشمسي (الإمارات العربية المتحدة) وأحمد الهامد (الجزائر) وجورج ماهر (مصر) ومحمود سالم (سوريا).

وسيواكب روّاد المهرجان عروضا فرجوية تصوّر ترحال أهل النجع من منطقة إلى أخرى بحثا عن الماء والمرعى، بالإضافة إلى تجسيد بعض العادات كعرض الجحفة والعرس التقليدي والألعاب التراثية.

وأضاف "خضر" أن الجديد في هذه الدورة هو إدراج عرض مسرحي تعرفوا عليه من خلال الفيديو أدناه.

{vembed Y=uefxA-OvDP4}

وسيكون المواكبون للدورة الثالثة من مهرجان نجع بالخير على موعد مع الزيارات إلى المواقع الأثرية والواحيّة ببلخير، منها معلم برج الحفي ومعلم فسيفساء زمور وواحة العقلة وواحة هداج. كما تنتظم ندوات ومحاضرات عن "السلالة الهلالية" وعن المواقع الأثرية التي تزخر بها الجهة، فضلا عن ندوة تتعلّق بـ "دلالات رموز البربرية في المرقوم".

لقطات من الدورة الثانية لمهرجان نجع بلخير:

{vembed Y=4j9wWdwqbB4}

{vembed Y=NFUJOVW1VS0}