تونس وإيران يلونان اليوم الثالث لمهرجان روحانيات الدولي بنفطة

تونس/توزر/نفطة/ شبكة الرؤية الإخبارية المصرية/ تغطية وتصوير: عوض سلام/

ضمن برنامج اليوم الثالث من مهرجان روحانيات نفطة في دورته السادسة، كان اللقاء مع فرقة جاز الثلاثي التونسي: جهاد خميري - يوسف حكاكي - محمد علي شبيل، في فضاء دار الوادي بالمدينة العتيقة، مساء الخميس 3نوفمبر2022.

فرقة جاز الثلاثي التونسي: جهاد خميري - يوسف حكاكي - محمد علي شبيل، في فضاء دار الوادي بالمدينة العتيقة بنفطة|||
|||

يوسف حكاكي وجهاد الخميري ومحمد علي شبيل عندما بدأوا العزف، ارتفع صوت التصفيق الإيقاعي، ثم التأرجح ذهابًا وإيابًا وهم يغنون مع الموسيقى، واستمر هذا العرض لمدة ساعتين تقريبًا ولفت انتباه كل من الجمهور والسياح على حد سواء.

لقد ظلوا مذهولين بهذا المزيج من الموسيقى الذي استمد عناصر من ثقافات وتقاليد متعددة.

من خلال أدائهم ، كأن يوسف حكاكي - جهاد خميري - محمد علي  شبيل يتحدثون عن فلسفتهم في الحياة والإنسانية وإلههم..يؤمنون بالوعي الإلهي الذي يتخلل كل الخليقة - حتى أجسادنا.

وتهدف عروضهم إلى تثقيف الناس حول عقيدتهم حتى يتمكنوا من فهم ما هو مقدس بالنسبة لهم..كأنهم يقولون إن كل ما يفعلونه هو نشر السلام بين الناس حتى نتمكن من العيش معًا في وئام.

 الفنان الإيراني يحي زاده يتحدث بموسيقاه

وفي الأمسية الثالثة من مهرجان نفطة للروحانيات، تحدث الفنان الإيراني يحيى زاده بموسيقاه ومسيرته المهنية عن مشروعه "نور الله"، على مسرح الهواء الطلق بالملعب البلدي بنفطة، حيث استخدم الضوء كاستعارة للإله، وكأداة لخلق تأثيرات بصرية مذهلة.

وقدم الفنان الإيراني يحيى زاده، المعروف بموسيقاه الصوفية، عرضًا حميميًا وروحيًا أذهل الجمهور.

حفلاً غنائيًا عزف فيه على الناي الإيراني القديم. وكان برفقته موسيقيان آخران يعزفان تومباك وداف.

الفنان الإيراني يحيى زادة خبير في الآلات الموسيقية الفارسية التقليدية، كان موسيقيًا منذ أن كان طفلاً وكان دائمًا يحب الموسيقى. بدأ مسيرته الموسيقية في إيران، لكن بعد الثورة الإسلامية، اضطر إلى مغادرة إيران وبدء حياة جديدة في أمريكا.

يقام مهرجان نفطة للروحانيات سنويا في مدينة نفطة بمحافظة توزر، وبفضله لقد أصبحت المدينة نقطة جذب رئيسية للسياح والحجاج من جميع أنحاء العالم لأنها تحمل أوجه تشابه مع الثقافات والأديان والتقاليد الأخرى.

وأهم ما يميز هذا المهرجان هو اندماج الموسيقى والرقص والشعر في أداء فريد يتجاوز الزمان والمكان والثقافة.