بعد العالمية في الكسكي، تونس في كاس أفريقيا للمعجنات وسيدي بوسعيد تدعوكم "ناكلوا تونسي"

تونس، سيدي بوسعيد، متابعة: عوض سلام

كانت ضاحية سيدي بوسعيد السياحية، 20 كم في شمال شرق تونس العاصمة. وهي أول موقع محمــي فــي العــالــم، محط الأنظار على المستوين المحلي والعالمي خلال عام 2018، حيث احتضنت العديد من التظاهرات الثقافية والسياحية، بما يعيد إلى هذه المدينة رونقها في البلاد التونسية، كأفضل الأماكن القريبة من العاصمة.

الجديد في هذه التظاهرات بضاحية سيدي بوسعيد أعلنت عنه الجمعية التونسية لمهنيي فن الطبخ برئاسة الشاف وفيق بالعيد وبلدية سيدي بوسعيد برئاسة محمد خليل شريف، حيث عقدت ندوة صحفية بقصر بلدية المدينة، حضرها ممثلو وسائل الإعلام التونسية والعربية المعتمدة في تونس.

افتتح الندوة رئيس بلدية سيدي بوسعيد، محمد خليل شريف مرحبا بالضيوف من الإعلاميين وشيفان الطبخ التونسيين الذين مثلوا تونس وحازوا على لقب العالمية في الكسكسي، والشيفان الذين سيمثلونها في كأس أفريقيا للمعجنات 2019.

بعد العالمية في الكسكي، تونس في كاس أفريقيا للمعجنات وسيدي بوسعيد تدعوكم "ناكلوا تونسي"

وأشار محمد خليل شريف إلى أهمية هذه التظاهرات التي تساهم في دعم الاقتصاد التونسي بشكل عام، وإعادة الصيغة السياحية لضاحية سيدي بوسعيد بشكل خاص، إضافة إلى إعادة الإعتبار إلى الأكلات والتقاليد التونسية الأصيلة.

وقد تم التطرق خلال هذه الندوة حيث إلى ثلاثة مواعيد مهمة في مجال فنون الطبخ والطهي في تونس، وهي:

المهرجان الغذائي "ناكلوا تونسي" 13،14أكتوبر2018 في مدينة سيدي بوسعيد

فوز تونس بالبطولة العالمية للكسكسي في صقلية 19 سبتمبر 2018

مشاركة تونس في كأس إفريقيا للمعجنات والمرطبات بعنوان 2019

ناكلوا تونسي

مهرجان "ناكلوا تونسي" ينتظم في دورته الثانية  وسيكون على مدى يومي 13،14أكتوبر 2018، وهو فرصة لتجديد العهد بين التونسيين ومطبخهم وعاداتهم في عالم الطبخ التونسي إلى جانب الاحتفاء بهذا الموروث اللامادي.

فعاليات المهرجان ستكون على امتداد أنهج وزناقي قرية سيدي بوسعيد إلى جانب قصر النجمة الزهراء، حيث يبدأ عشية السبت 13 أكتوبر بـ"خرجة" للطهاة التونسيين على وقع أنغام الموسيقى الروحية، يوم الأحد 14 أكتوبر 2018 فإن العائلات التونسية على موعد لمعارض الأكلات التونسية إلى جانب تنظيم نقاط بيع للأكلات الزمنية ومنسيات المطبخ التونسي.

وسيقام على مستوى قصر النجمة الزهراء مائدة غذاء فاخرة لأهم الاطباق المعروفة من كل جهات البلاد.

{vembed Y=XxO8gA-aYI0}

كأس أفريقيا للمعجنات والمرطبات

أحمد بوبكر عن صنف المعجنات، ثامر بريك عن صنف المرطبات، أمين داود عن صنف القطع الفنية، هؤلاء من سيمثلون تونس في كأس أفريقيا لمهن المعجنات والمرطبات، التي ستنعقد بالتزامن مع الدورة التاسعة لصالون "كريماي" وهو فضاء لعرض منتجات وتكنولوجيات وخدمات المطاعم والمواد الغذائية والفندقة وسيلتئم بالدار البيضاء بالمغرب سنة 2019.

وهم ما أسفرت عنهم لجنة التصفيات برئاسة الخباز التونسي المتحصل على لقب "خباز قصر الإليزيه" رضا الخضر، والتي قامت بها الجمعية التونسية لمهنيي فن الطبخ بالشراكة مع شركة "جياس" (سلامة للأغذية الصناعية العامة) بتنظيم هذه التصفيات أيام 27، 28 سبتمبر 2018، في مركز الخبز "لارتيست".

وكان الفريق التونسي لفنون المخبزات تحصل على البطولة الأفريقية 2017 وهو عازم على اقتلاع نفس التتويج سنة 2019

تونس بطل العالم للكسكسي 2019

وخلال الندوة الصحفية تم التطرق إلى الحدث الهام ذي الصلة والذي احتضنته مدينة ''سان فيتو لو كابو'' الايطاليّة من 21 إلى 30 سبتمبر 2018 وهو مهرجان ''كوس كوس فاست'' اي بطولة العالم لطبق الكسكسي، والذي تحصلت فيه تونس على الجائزة الأولى ولقب بطولة العالم في إعداد الكسكسي لسنة 2018.

وشاركت تونس في هذه المسابقة بفريق يتكون من: نبيل بكّوس، كبير الطباخين بمطعم جوا ميلانوJoia Milanoوالشاف يوسف العبدلي رئيس الطباخين بنزل كونكورد ضفاف البحيرةHôtelConcorde Berges du Lacوالشاف لمجد حسني طباخ يعمل للحساب الخاص.

ويستقطب هذا الحدثCouscous Fest اهتمام الاعلام العالمي حيث تمثل هذه التظاهرة فرصة للتعريف بعادات الطبخ لكل الشعوب المشاركة في هذا الحدث من عديد الدول: أنغولا وفلسطين وساحل العاج وإسبانيا والسنغال وإيطاليا والمغرب والولايات المتحدة وتونس.

وتختار هيئتا تحكيم: الأولى فنيّة والثانية شعبيّة متكونة من زائري الحدث أفضل طبق ليتوج كأفضل كسكسي في العالم.

ويجدر التذكير أنّ الشافان بلال الوشتاتي (مطعم الباروك) والطيّب بوهدرة (مطعم العلي) فازا سنة 2017 بجائزة أفضل طبق عن لجنة التحكيم الشعبيّة.