ترميم أحد أقدم الكُنُس اليهودية في العالم

|||

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

الرؤية الإخبارية المصرية:-- أعلنت وزارة الآثار والسياحة المصرية أنها بدأت في مشروع لترميم أقدم الكُنُس في العالم، وتم بناءه على الأقل قبل 1200 عام، الكنيس القديم ’بن عزرا’ في منطقة مجمع الأديان في الفسطاط- وهي منطقة قديمة تحولت لجزء من مدينة القاهرة.

الترميمات تشمل تنظيف الجدران والديكورات والأثاث، كما سيتم إضافة طبقة عازلة للسقف الذي تضرر من الرطوبة، وإصلاحات أخرى، وتم تشكيل لجنة مشتركة بالتعاون مع قطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للأثار للبدء في مشروع الترميم.

وتمت تسمية الموقع الدبيني على اسم عزرا العالم الديني والفيلسوف اليهودي، وتم العثور فيه على مجموعة من الوثائق التاريخية التي تستخدم حتى اليوم كمصدر أساسي لكتابة تاريخ اليهود في الشرق،حيث كان عزرا يمتلك "جينيزا كبير" يضم العديد من الوثائق المتراكمة على مدار 850 عاما، وأكتشف هذا الكنز من الوثائق عام 1888، لكن هذه الوثائق تناثرت في العديد من مكتبات العالم، وعرف هذا الاكتشاف بـ"جينينزا القاهرة" ويحتوي على العديد من الوثائق النادرة والتي لم يسبق معرفتها.

والكنيس مخطط على شكل الكاتدرائيات ويتجه نحو القدس، وهو مكون من طابقين، الأول مخصص للرجال، والثاني للنساء ويوجد في الوسط منصة الوعظ حيث تقرأ التوراة، وفي جهة الشرق يوجد على منصة عالية تابوت العهد الذي يحتوي على لفائف التوراة.

إعلان ممول