قرارات وزارية لدعم قطاع الصناعات التقليدية في تونس

سياحة وسفر
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تونس/ شبكة "الرؤية" الإخبارية المصرية/ عوض سلام:

عقد الديوان الوطني للصناعات التقليدية بتونس ندوة صحفية بمقر الديوان، الثلاثاء 21مارس2023، لإلقاء الضوء على القرارات الوزارية الجديدة التي تخص قطاع الصناعات التقليدية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين بالقطاع، وعلى رأس المدير العام، فوزي بن حليمة.

واستفاض المدير العام للديوان الوطني للصناعات التقليدية، فوزي بن حليمة في تقديم القطاع، مؤشرات تحسن وضعه، والمشاريع بصدد الإنجاز، والصعوبات التي تعترض تقدم القطاع، وصولا إلى قرارات المجلس الوزاري الصادرة في 16مارس 2023.

قرارات وزارية لدعم قطاع الصناعات التقليدية في تونس:

وقد أصدر المجلس الوزاري الذي انعقد يوم 16 مارس 2023 حزمة من القرارات النفاذة في بعضها والبعض في شكل توصيات سيتعاون ديوان الصناعات التقليدية مع الهياكل المتدخلة في تنفيذها خلال آجال قانونية حددتها الوزارة حتى تدخل حيز التفعيل، بما يعجل بدفع تطوير القطاع، وتمحورت حزمة القرارات الوزارية حول:

دعم حوافز التصدر:

  • الترفيع في نسبة تغطية مصاريف النقل عن التصدير المسندة من قبل مركز النهوض بالصادرات من 25 إلى 50 بالمئة.
  • إحداث جائزة وطنية لأفضل 3حرفيين مصدرين في مجال الصناعات التقليدية.

تطوير القدرة الإنتاجية:

  • تكريس العمل بسلاسل القيمة والشبكات العنقودية ذات المصلحة المشتركة بهدف دفع التشغيل والتصدير واستصدار نص قانوني في الغرض.
  • تخصيص حصة تبلغ 20 بالمائة من المواد الأولية الطبيعية لفائدة الحرفيين والمؤسسات الحرفية.
  • تطوير منظومة خاصة بالتكوين والتدريب المهني في قطاع الصناعات التقليدية لاستقطاب الشبان وتوفير يد عاملة.

التمويل:

  • الترفيع في سقف قروض المال المتداول من 5 إلى 10 آلاف دينار بالنسبة للحرفيين ومن 12 إلى 20 ألف دينار بالنسبة للمؤسسات الحرفية.
  • إحداث خط تمويل خاص لدعم عمليات التصدير لفائدة الحرفيين والمؤسسات الحرفية عبر الانتفاع الآني بالتمويل بعد إثبات وثيقة الطلبية أو العقد وحث البنوك على توفير التمويل.

تبسيط إجراءات Easy Exportودعم الميزانية المخصصة للمشروع:

  • وضع شروط خصوصية تتماشى مع إجراءات مشروع Easy Exportللانتفاع بامتيازات صندوق تنمية الصادرات.
  • الترفيع في الميزانية المخصصة للغرض من 1إلى 5مليون دينار
  • التسريع في رقمنة إجراءات المراقبة الفنية عند التصدير ودعم الترابط البيئي وتيسير تبادل المعطيات بين مختلف الهياكل المتدخلة ( مصالح الديوانة والشباك الموحد لـ Easy Export).

دعم التسويق وفرص الترويج:

  • إحداث منصة افتراضية للتعريف بالصناعات التقليدية ودعم الترويج
  • تدعيم مشاركة تونس كضيف شرف في معرض Artigiano in Fieraفي شهر ديسمبر 2023 بمدينة ميلانو بإيطاليا بمساهمة مختلف المتدخلين.
  • تنظيم معرض مهني للصناعات التقليدية بما يفتح المجال أمام عدد هام من الحرفيين للتعريف بمنتوجاتهم بالسوق التونسية والأجنبية بهدف كسب رهان التصدير.

المعاملات المالية:

  • توسيع مجال استعمال البطاقة التكنولوجية في اتجاه التعامل مع بعض المنصات الافتراضية بما يمكن من تلقي وإدخال الأموال من الخارج عبر البطاقة الإلكترونية الدولية والترفيع في سقفها بالنسبة لمؤسسات الصناعات التقليدية من 10 إلى 20 ألف دينار.

قطاع الصناعات التقليدية في أرقام:

يمثل القطاع مكونا أساسيا للهوية الحضارية للمجتمع التونسي ومحركا للاستثمار لما تربطه بعلاقة بالسياحة، ودافعا للتنمية لاستيعابه القدرات التشغيلية في البلاد.

ويتضمن قطاع الصناعات التقليدية في تونس أنوعا من الأنشطة الاقتصادية عددها 76 نشاطا توفر 300 ألف عامل حرفي بالقطاع، كما يدعم النسيج المؤسساتي بحوالي 2254 مؤسسة حرفية، منها 650مؤسسة مصدرة.

ويساهم قطاع الصناعات التقليدية في النهوض بالتشغيل حيث يوفر 6000 فرصة عمل كمعدل سنوي.

ويشكل القطاع نسبة 2بالمائة من جملة الصادرات التونسية.

مؤشرات نمو القطاع بعد جائحة كورونا:-

سجل قطاع الصناعات التقليدية في تونس خلال 21/22 وبعد انتهاء جائحة كورونا نموا في الصادرات بقيمة 27 بالمائة حيث ارتفع من 117مليون دينار إلى 149 مليون دينار، بعد فترة هبوط خلال فترة الجائحة حيث سجل أرقام الصادرات خلال الأعوام 18/19/20 حوالي 79/81/76 مليون دينار على التوالي.

مساهمات ديوان الصناعات التقليدية في دعم القطاع:

يعمل ديوان الصناعات التقليدية على عدة محاور لدعم القطاع، كما يساهم في تلك المحاور بالتدخل من أجل دعم الحرفيين والمؤسسات العاملة فيه، ومن أهم تلك المحاور: تنظيم التظاهرات المهنية بالأسواق التصديرية، مساندة ومرافقة الحرفيين وتوفير الأجنحة المجانية للباعثين الجدد بالصالون الوطني للإبتكار.

كما يقوم ديوان الصناعات التقليدية بالتأطير الميداني من خلال فريق من المؤطرين الفنيين بالمندوبيات الجهوية والإدارة المركزية لتحسين المنتوج.

كما يقوم بتنظيم المسابقات في مجال الابتكار لتكريم المميزين من الحرفيين مما يدفع بالتطوير بما يستجيب لحاجيات السوق.

 

إعلان ممول