أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023

تكنولوجيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية:- يُنظر إلى العام 2023 على أنه "عام الذكاء الاصطناعي" بامتياز، حيث الطفرة الكبيرة في وتيرة تطبيقات الـ AI هذا العام، والتي اخترقت مختلف المجالات والقطاعات، وأثارت عديداً من الأسئلة حول المستقبل، وطبيعة المنافسة فيه.

وتعدChatGPT أداة الذكاء الاصطناعي الأكثر شيوعًا في العالم، وفقًا لاستطلاع جديد من Writerbuddy، وهي شركة لكتابة المحتوى عبر الإنترنت.

أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023

حللت Writerbuddy أكثر من 3000 أداة للذكاء الاصطناعي باستخدام SEMrush، وهو برنامج SEO شهير، لتحديد الأدوات الأكثر استخدامًا لهذا العام.

وإجمالاً، اجتذبت أفضل 50 أداة للذكاء الاصطناعي أكثر من 24 مليار زيارة، جاء معظمها من المستخدمين الذكور.

وفيما يلي أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023، وفقًا للتصنيفات:

ChatGPT

يندرج ChatGPT تحت فئة "الدردشة". ويمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم واستفساراتهم للحصول على معلومات وردود مختلفة في شتى المجالات. وحصل التطبيق على شعبية واسعة حول العالم منذ إطلاقه.

بحسب الدراسة الأخيرة التي حددت أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023، فإن عدد الزيارات التي حصلت عليها الآداة بلغ 14.6 مليار زيارة.

Character.ai

تطبيق دردشة مماثل، بلغ عدد الزيارات له حوالي 3.8 مليار زيارة.

Quillbot

في المرتبة الثالثة، حل تطبيق Quillbot بقائمة أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023، ويندرج تحت فئة "الكتابة بالذكاء الاصطناعي". وحقق التطبيق 1.1 مليار زيارة.

Midjourney

في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023، جاء Midjourney، والذي يندرج تحت فئة توليد الصور. وذلك بإجمالي زيارات أكثر من 500 مليون زيارة.

Hugging Face

في المرتبة الخامسة، حل تطبيق Hugging Face، المتخصص في معالجة البيانات، وذلك بإجمالي زيارات بلغ 316.6 مليون زيارة، طبقاً لنتائج التحليل المذكور.

Bard

أما Bard وهو نموذج الدردشة الأولي الذي طورته Google، فيأتي في المرتبة السادسة ضمن قائمة أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023. بزيارات بلغ عددها 241.6 مليون زيارة.

NovelAI

أما NovelAI فقد حل في المرتبة السابعة، وهو تطبيق يندرج تحت فئة الكتابة بالذكاء الاصطناعي. وبلغ إجمالي الزيارات التي حققها 238.7 مليون زيارة.

Capcut

في المرتبة الثامنة جاء تطبيق Capcut ضمن قائمة أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023، ويندرج تحت فئة "توليد الفيديوهات" وحقق إجمالي زيارات بلغ 203.8 مليون زيارة.

Janitor AI

تطبيق Janitor AI ف فئة الدردشة حل تاسعاً في القائمة المذكورة، بزيارات بلغت 192.4 مليون زيارة.

Civitai

وتذيل تطبيق Civitai قائمة أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023. وهو التطبيق الذي يندرج تحت فئة "مولد الصور". وحقق زيارات 177.2 مليون زيارة.

ChatGPT يتصدر قائمة أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023

ومع تصدره قائمة أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023، واجه ChatGPT بعض التطورات السلبية هذا العام، بدءًا من الاضطرابات التي حدثت بشأن القيادة (إقالة سام ألتمان ثم عودته) وغيرها من التحديات.

لكن المستخدمين يستمرون في استخدام الأداة التوليدية، التي يمكن من خلالها للروبوت الرائد في الصناعة تنفيذ مجموعة من المهام المنوعة.

تتمتع الأدوات التوليدية الأخرى في القائمة، مثل Bard وQuillbot من Google، بقدرات مماثلة حيث يمكنها تلخيص النص وإعادة صياغته، ولكنها لم تكتسب بعد نفس الشعبية التي يتمتع بها برنامج chatbot الخاص بـ Open AI.

ويستخدم الكثيرون أدوات مثل Character.ai وNovel.ai كمرافقين افتراضيين.

أي تطبيق تستعمل من أكثر 10 أدوات للذكاء الاصطناعي شيوعًا في 2023؟

إذا كنت تستخدم الذكاء الاصطناعي لأغراض الترفيه فقط، فقد تفوت فرصة كسب المال بدون وظيفة فاخرة أو شهادة جامعية، وفقًا لسوزان جونزاليس، المؤسس والرئيس التنفيذي لمنظمة AIandYou، وهي منظمة غير ربحية تعلم مهارات الذكاء الاصطناعي للأشخاص من المجتمعات المهمشة، بحسب ما نقلته CNBC.

لنفترض أنك مستقل أو صاحب عمل صغير، يمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي ”المساعدة في تحسين أعمالك، أو تحسين إدارة المخزون، أو تحليل سلوك العملاء، أو اكتساب معلومات تنافسية"، حسب غونزاليس ، والذي قال: "يمكن للشركات الصغيرة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لاستهداف جهودها التسويقية والإعلانية بشكل أكثر فعالية.. ويمكنها تحديد فرص جديدة للإيرادات".

وإذا كنت تبحث عن وظيفة جانبية، مثل التدريس الخصوصي، فيمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في القيام بذلك أيضًا.

قال غونزاليس: ”هناك عديد من فرص التعلم عبر الإنترنت لفهم كيفية عمل الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن أن تساعد بعد ذلك شخصًا ما في أن يصبح مدرسًا للذكاء الاصطناعي، أو القيام ببعض التدريب على الذكاء الاصطناعي لنقله إلى الجيل التالي.. الشيء الرائع اليوم هو أن كل المعلومات متاحة".

وفي هذا السياق، رصد استطلاع حديث أجرته ResumeBuilder كيف ينظر 750 شخصاً من قادة الأعمال إلى مدى تأثير التكنولوجيا على شركاتهم، وموقفهم من استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العام المقبل 2024.

تبعاً لنتائج الاستطلاع، تستخدم 53% من الشركات حاليًا الذكاء الاصطناعي، وتخطط 24% منها للبدء في عام 2024.

وبحسب نتائج الاستطلاع أيضاً، فإن 96% من الشركات إنها سوف تبحث عن عمال يتمتعون بمهارات الذكاء الاصطناعي. كما ستقوم 91% من الشركات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي أو تخطط لبدء استخدامه في العام 2024 بتعيين موظفين جدد في العام المقبل، ويقول 96% منها أنه سيكون من المفيد جدًا (65%) أو مفيدًا إلى حد ما (31%) للمرشحين أن يتمتعوا بخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي.

بالإضافة إلى ذلك، يقول 83% من هذه المجموعة نفسها أن الموظفين الذين لديهم مهارات الذكاء الاصطناعي سيتمتعون بالتأكيد (45%) أو ربما (38%) بأمان وظيفي أكبر في شركاتهم مقارنة بأولئك الذين لا يمتلكونها.

وعندما سُئلوا عن سبب استخدامهم للذكاء الاصطناعي حاليًا، أجاب قادة الأعمال: دعم العملاء (بنسبة 67%)، والبحث (بنسبة 66%)، وإنشاء ملخصات الاجتماعات أو المستندات (بنسبة 61%).

بالنسبة للشركات التي تخطط لبدء استخدام الذكاء الاصطناعي في العام 2024، تشمل أهم الاستخدامات المتوقعة دعم العملاء (62%)، وإنشاء ملخصات للاجتماعات أو المستندات (57%)، والأبحاث (52%).

إعلان ممول