قارة أنتاركتيكا: انفصال كتلة جليدية بضعف مساحة لوكسمبورغ

تكنولوجيا
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

انفصلت كتلة جليدية بمساحة لوكسمبورغ مرتين، بمساحة 5400 كيلومتر مربع، في قارة أنتاركتيكا، القارة المتجمدة في جنوب الكرة الأرضية، أين كانت مراكز الأبحاث تراقب هذه المنطقة في أعقاب ظهور شرخ بالجليد بطول 17 كيلومتر منذ شهر كانون الثاني/ يناير2017.

هذا الانفصال الجليدية سوف يتسبب في ارتفاع منسوب المياه في البحار شتى، بسبب انسلاخ جبل جليدي بمساحة 5400 كيلومتر مربع، ما يوازي حجم دولة لوكسمبورغ على مرتين.

وهذا الجبل الجليدي الذي كانت وسائل إعلام تحدثت الشهر الماضي أنه كان "مرتبط بشعرة" بالقارة المتجمدة في جنوب الكرة الأرضية، يقدر أنه يزن نحو ترليون طن، بات الآن يطفو على سطح المياه في منطقة تعرف باسم بحر "ويديل".

ويشير العلماء أنه في أعقاب هذا الحدث صغرت مساحة الجرف الجليدي "لارسين سي" في القطب الجنوبي، بنسبة تزيد عن 12%، ووصف بعض العلماء الحدث بأنه غيّر المشهد الطبيعي في المنطقة، مخلفا القارة المجمدة بأصغر حجم يسجله التاريخ على الإطلاق.

وقالت آنا هوغ - خبير في مركز مراقبة الجرف الجليدي بالأقمار الاصطناعية في جامعة ليدز البريطانية، "إنه حدث جليل بالفعل بمفاهيم حجم الجبل الجليدي الذي بات الآن يطفو على سطح المياه. مشيرة الى أنه نصف حجم الجبل الجليدي الذي انسلخ عن الجرف الجليدي "روس" عام 2000، لكنه يتوقع أن يكون بين أكبر عشر جبال جليدية تنسلخ عن القطب الجنوبي.

وكانت مراكز الأبحاث تراقب هذه المنطقة في أعقاب ظهور شرخ بالجليد بطول 17 كيلومتر منذ شهر كانون الثاني/ يناير المنصرم، ولكن تحرك الجليد في الشهر الماضي تزايدت بنسبة أكثر من 10 امتار يوميا، ما ادى في نهاية المطاف الى انسلاخ الجبل الجليدي كليا.

ويحذر بعض العلماء من أن عملية ذوبان الجبل الجليدي قد تؤدي الى إغراق مناطق ساحلية حول العالم، بسبب ارتفاع منسوب المياه.

ورغم تحذير العلماء من التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة في كافة أنحاء الكرة الأرضية، فهم لا يشيرون الى علاقة مباشرة بين انسلاخ الجبل الجليدي والاحتباس الحراري.

إعلان ممول