رئيس تونس قيس سعيد يعلن ترشحة للانتخابات الرئاسية 2024

شبكة "الرؤية" الاخبارية المصرية:- قبل فتح باب قبول ملفات الترشحات للانتخابات الرئاسية التونسية بعشرة أيام (29يوليو2024)، اعلن قيس سعيد ترشحه، اليوم 19 يوليو2024، حيث اختار الذهاب إلى اقصى نقطة في الجنوب التونسي(برج الخضراء) التي تقع بين الحدود الليبية والجزائرية.

رئيس تونس قيس سعيد يعلن ترشحة للانتخابات الرئاسية 2024
Tunisia's President Kais Saied announces his candidacy for the 2024 presidential elections

وقد قال قيس سعيد، ان اختيار المكان كان تأكيدا لتونس موحدة من اقصى شمالها إلى جنوبها.

وهذه القرية التابعة لولاية تطاوين التي كانت تحقق فيها حركة النهضة اكبر نسبة أصوات، حظيت باهتمام من لدن رئيس الجمهورية خلال هذا العام ، ضمن اجتماعه في مارس 2024 برئيس الحكومة، ووزيرة المالية، وتناول الاجتماع عددا من المحاور من بينها، على وجه الخصوص، إعادة إحداث ديوان جديد لتنمية الجنوب والصحراء مع الاستئناس بديوان تنمية رجيم معتوق والمَحْدِث الذي حوّل الصحراء في هاتين المنطقتين إلى مناطق خضراء، وقد يفسر هذه جملته الاعتراضية في كلمة اعلان الترشح (التعويل على القدرات الذاتية).

قيس سعيد، تحدث عن أن ترشحه تلبية لنداء الواجب، وانه لو خير لما اختار الترشح، وهذا التعفف من جانبه يدفع نحو تعزيز شعبيته لدى المواطنين.

وجاء اعلان الترشح بعد ساعات من تدوينه نشرها بالفرنسية على صفحته الرسمية على الفيسبوك منذر الزنايدي التي ناشد فيها المواطنين تحمل درجات الحرارة المرتفعة والذهاب الى المندوبيات الجهوية لتوقيع التزكيات، لذا فقد كان "الزنايدي" حاضرا ضمن كلمة الرئيس، في قوله "البعض سقطت عنهم الأقنعة".

ورغم خروج لطفي المرايحي من المنافسة نهائيا (قانونيا)، رغم إصراره على تقديم ملف الترشح، إلا أن قيس سعيد دعا المواطنين الى عدم تقبل أموالا ، وقد تكون هذه إشارة الى من يسلك سلوك المرايحي المتهم بمثل ذلك من الجرائم الانتخابية التي حرمته من الانتخابات والمناصب السياسية.

قيس سعيد اختار ان يكتب كلمته في ورقات متفرقة، ولم يرتجل كعادته، وقد يشير هذا الى أن هناك من سيتولى حملته الانتخابية القادمة بترتيب اتصالي مدروس.

كلمة الرئيس التونسي قيس سعيد مفصلة

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله قبل أن نلقاه، وبعد أن نلقاه، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

لو كنت خيرت لما اخترت، ولكن حين يدعوك الواجب الوطني المقدس، فلا مجال  للتردد، ولا مجال إلا أن تقول استجبت ولبيت.

 ومن برج الخضراء، أعلن رسميا ترشحي للانتخابات الرئاسية ليوالسادس من أكتوبر القادم إن شاء الله تعالى لمواصلة مسيرة النضال في معركة التحرير الوطنية.

 اخترت هذا المكان، وهذا اليوم، لأنه يعبق برائحة النضال ولأن برج الخضراء رمز المناعة، ورمز السمو، ورمز العلو والشموخ.

 واخترت هذا المكان، للتأكيد على أنك تونس دولة موحدة من آخر نقطة في الشمال إلى آخر نقطة في الجنوب، وستبقى إن شاء الله تعالى موحدة .

وبهذه المناسبة، أدعو الجميع، ممن سيقومون بالتزكية إلى الانتباه إلي كل أشكال الاندساس والمغالطة.

 البعض سقط عن وجوههم القناع، والبعض الآخر سيسقط عنه بالتأكيد القناع في قادم الأيام .

كما أدعو أيضا من سيتولون التزكية، بأن لا يقبل أي مليم من أي جهة كانت ، ومن قبل حتى بمليم واحد فأنا منه براء إلى يوم الدين .

نعول على قدراتنا الذاتية وحدها.

كما أدعوكم أيضا إلى عدم الشخصنة، انتهى عهد شخصنة السلطة، القضية اليوم تتعلق بتونس، لأننا كلنا  مارون، عابرون وتونس هي التي ستبقى.

 وستبقى إن شاء الله تعالى حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

عاشت تونس حرة مستقلة أبد الدهر 

عاشت تونس حرة مستقلة ابد الدهر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته