تونس...ورشة عمل حول القطاع الخاص وفرص الاستثمار في الكوميسا

- تطور المبادلات التجارية بين تونس ودول الكوميسا بنسبة 8 بالمائة

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الاخبارية المصرية-تونس:- نظمت غرفة النساء صاحبات الأعمال التابعة للاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية بالاشتراك مع مجلس الكوميسا للأعمال اليوم الأربعاء 6 ديسمبر 2023  بمقر منظمة الأعراف بالعاصمة ورشة عمل تحت عنوان "القطاع الخاص في تونس و فرص الاستثمار في الكوميسا " بحضور وفد عن الجانبين و عدد من أصحاب المؤسسات التونسية و المستثمرين  المهتمين بالاستثمار و التبادل التجاري مع دول الكوميسا .

و إستعرض نائب رئيس منظمة الأعراف حمادي الكعلي  لدى افتتاحه لأشغال الورشة أهمية تشخيص الفرص  الاستثمارية و التجارية الجديدة  بين تونس و دول الكوميسا في دعم الشراكة الاستراتيجية و تطوير نسب النمو في تونس و في  مختلف دول المنطقة مؤكدا على تطور نسبة الصادرات التونسية نحو الدول الأفريقية المنضوية تحت الكوميسا , باستثناء مصر و ليبيا بنسبة 8 بالمائة ستة 2023  مشددا على إمكانية مزيد العمل على دعم التعاون الاقتصادي في قطاعات الصحة و المقاولات و الصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها .

ومن جهتها بينت رئيسة غرفة النساء صاحبات الأعمال في تونس و في مجلس الكوميسا للأعمال ليلى بلخيرية جابر الدور الذي تلعبه الغرفة في دعم حضور المؤسسات التونسية في مختلف المنتديات و الحوارات و الصالونات التي تنتظم في مختلف دول الكوميسا و على التحسيس بأهمية رفع كل العراقيل الادارية و القانونية داخل الفضاء الاقتصادي بين تونس و الكوميسا إعتبارا لأهميتة  في تطوير التبادل التجاري البيني و تحقيق نسب نمو عالية و دعم القدرة التنافسية للمؤسسات التونسية و الافريقية. 

و تطرقت بلخيرية الى أهمية الشراكة بين القطاعين العام و الخاص و أهمية التعاون بين منظمة الاعراف و مجلس الكوميسا للأعمال خلال المرحلة القادمة في خلق مشاريع شراكة فعلية لتقوية حضور الشركات و المستثمرين التونسيين في السوق الافريقية .

ولدى تناوله الكلمة قدم المدير التنفيذي لمجلس الكوميسا للأعمال السيد "تادي سوبرامين مداخلة حول مناخ الاستثمار في دول الكوميسا و الامكانيات المتاحة للشركات التونسية للاستثمار في هذه المنطقة و أهم القطاعات الاقتصادية التي تحتاجها خلال السنوات القادمة. 

و بين ان منطقة الكوميسا تضم 21 دولة أفريقية تمسح 11 مليون كلم مربع و تعد 640 مليون نسمة و بلغت عائداتها من  التصدير سنة 2022أكثر من204 مليار دولار حوالى 14مليار دولار فقط منها عائدات تصدير بينية .

و أكد ممثل وفد الكوميسا أن  حجم المبادلات و التعاون التجاري مع تونس لازال يحتاج إلى مزيد دعمه و تطويره برفع بعض الصعوبات و التحسيس بجدوى التعاون التجاري على ترفيع نسب  النمو من الجانبين. 

ولدى فتح النقاش إتفق أهم المتدخلين على ضرورة إيجاد حلول لإشكاليات التأشيرة بين  تونس و الدول الأفريقية  بهدف  تبسيطها و تسريعها ;بالإضافة إلى تطوير و تحسين منظومة النقل الجوى بين تونس و دول الكوميسا لأهميته في تطوير الاستثمار الاقتصادي و التبادل التجاري المشترك .

إعلان ممول