DID RECYCLAGE أول مؤسسة لتدوير النفايات في تونس تحتفل بعامها الأول

الاقتصادية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

احتفلت مؤسسةDID RECYCLAGE، وهي أول مختص في إعادة تدوير النفايات الخطرة في تونس، بعامها الأول في حضور ممثلي الصحافة التونسية والعربية المعتمدة في تونس، حيث اجتمع رئيس مدير عام المؤسسةJohn MILOT بهم، مع عديد الشخصيات الممثلة لمختلف المنظمات الدولية و الجمعيات المحلية التي تعمل من أجل البيئة والتنمية المستدامة، لتقديم عدد من أنشطة مجموعته، وخاصة المتعلقة بنشاط مؤسسةDID RECYCLAGE، المتخصصة الوحيدة في مجال التصرف في النفايات الصناعية الخطرة في تونس.

و صرح  John MILOT قائلا: "تشمل النفايات الصناعية الخطرة خراطيش الحبر و العلب البلاستيكية المتسخة و البطاريات و الخرق المتسخة و العلب الهوائية الفارغة والنفايات السائلة مثل الحوامض و المجموعات الحمضية للتنظيف و الراتنجات المستعملة في معالجة المياه و زيوت التصنيع و المذيبات... حيث تنتج تونس أكثر من 150 ألف طن سنويا من النفايات الصناعية. و تساهمDID RECYCLAGE  في التخفيف بشكل متواضع من هذا الرقم للمساعدة على حماية البيئة في تونس ونحن فخورون جدا بهذا المجهود"،

وجاءت الندوة الصحفية قبل حفل استقبال لطيف ومكّنت الحاضرين من تبادل الآراء و الأفكار حول الوضع البيئي في تونس و تثمين الجهود التي تبذلها المؤسسة منذ تأسيسهـا.

DID RECYCLAGE تحتفل بالذكرى السنوية الأولى في تونس

تأسستDID RECYCLAGE  منذ سنة بالمنطقة الصناعية بأوتيك باستثمار في حدود 500 ألف يورو و بلغ رقم معاملاتها منذ انطلاق أنشطتها المليون يورو. و قام المصنع منذ إحداثه سنة 2016  برسكلة أكثر من 500 طن من النفايات الصناعية الخطرة.

وتشمل مهمة المؤسسة تحديد النفايات الخطرة وجمعها وفرزها وتعبئتها وتخزينها وتصديرها إلى أوروبا. و تُعتبرالمؤسسة فريدة من نوعها في هذا المجال في تونس، و جاءت لتُتمّم نشاط الرسكلة لشركتين أخريين تابعتين للمجموعة و هماELEC RECYCLAG  التي أنشئت سنة 2008 و المتخصصة في رسكلـة  الكرتون و البلاستيك و النفايات الكهربائية و الالكترونية و المعادن و شركةECOPALETTES المتخصصة في رسكلة ألواح التحميل الخشبية.

عملية شفافة لإدارة النفايات، تخضع لرقابة داخلية وخارجية

تقوم المؤسسات الصناعية المصدرة كليا و المُنشغلة برسكلة النفايات بشكل قانوني و التي غالبا ما تكون خطرة  و سامة  عبر خدماتDID RECYCLAGE التي تقوم بالتعرف عليها و جمعها و نقلها وتعليبها وتصديرها إلى فرنسا في إطار عملية تضمن السلامة والتتبع و احترام البيئة.

 و يضيفJohn MILOT موضحا:" تخضع عملية الجمع والنقل و الرسكلة و التصدير التي نقوم بها لمراقبة صارمة خلال جميع مراحل التنفيذ، تنطلق من وضع العلامات على الحاويات المناسبة، و الجمع الذي يقوم به ناقلون  قمنا بتدريبهم أو تلقوا تدريبا خارجيا من مؤسسات معتمدة من قبل الوكالة الوطنية لحماية البيئة و الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات باستخدام شاحنات خاصة حتى الفرز تليها إعادة التعبئة والتخزين على منصتنا المعتمدة... و يتم التصدير إلى مركز التخلص من النفايات في فرنسا الذي يخضع لرقابة الديوانة وفقا لاتفاقية بازل التي تراقب نقل النفايات الخطرة عبر الحدود".

وإجابة على السؤال الذي غالبا ما تطرحه عليه وسائل الإعلام والمتعلق بموقعه في المجال البيئي، أجابJohn MILOT انه من الفاعلين في مجال البيئة في تونس  يعمل من أجل المحافظة على الموارد الطبيعية باستخدام القيمة الحرارية للنفايات لتوليد الكهرباء.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة Elec Recyclageفرنسية، وتنشط في تونس والمغرب، ولكن أيضا في منطقة البحر الكاريبي والولايات المتحدة وجزيرتي ريونيون ومدغشقر.

إعلان ممول