MAD Solutions وLagoonie Film Production تستحوذان على حقوق التوزيع والمبيعات العالمية لفيلم برزخ للمخرجة ليلى عباس

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الاخبارية المصرية:- كشفت مجلة فارايتي العالمية عن استحواذ شركتا MAD SolutionsوLagoonie Film Production(المنتجة شاهيناز العقاد) على حقوق توزيع والمبيعات العالمية لمشروع الفيلمالفلسطيني برزخ للمخرجة ليلى عباس وهو الآن في مرحلةالتطوير.

يتبع الفيلم قصة مريم ونورا اللتان توفى والدهما تاركًا إرثًا كبيرًا من المال، فتخطط الأختان للاستحواذ على الميراث قبل أن يعلم أخوهما بوفاة الأب لأنه شرعًا وقانونًا سيرث نصف التركة، وهو ما ترى فيه الأختان ظلمًا لهن.

تلقى مشروع فيلم برزخ دعمًا من مهرجان الجونة السينمائي في 2018 بواقع ثلاث منح بقيمة 10 آلاف دولار من كل من شركات ARTو Cedars Productionsو O Three Productions، وفاز الفيلم أيضًا بجائزة التطوير من منصة سيني جونة بالإضافة لتلقيه دعمًا منالصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) ومن منصة قمرة التابعة لمؤسسة الدوحة للأفلام في نسخة هذا العام. وكان الفيلم أحد الفائزين بمنح من صندوق البحر الأحمر.

حظيّ الفيلم أيضًا بدعم نقدي من شركتي الإنتاج الألمانيتين Mitteldeutsche Medienförderungو Medienboard Berlin-Brandenburg، كما تلقى دعمًا من Hubert Bals Plus Europe Fundالتابع لمهرجان روتردام السينمائي الدولي.

الفيلم من تأليف وإخراج ليلى عباس، وهو إنتاج ألماني فلسطيني قطري مشترك بين (شركة Young Oak Productions/ ليلى عباس)، وحنا عطالله مؤسس أيام فلسطين السينمائية وروشاناك بيهيشت نيدجاد(In Good Company Films).

ليلى عباسصانعة أفلام فلسطينية درست السينما في الأردن ثم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني في كلية رويال هولواي بجامعة لندن. أخرجت ثلاثة أفلام قصيرة بين 2010 و2012 قبل أن تصنع فيلمها الروائي الأول صقيع وغبار في 2014 وشارك في عدة مهرجانات ثم شغلت منصب مُحاضر في معهد الإعلام العصري بجامعة القدس. وفي 2016 أسست ليلى شركة الإنتاج Young Oak Productionsوتلقت إشادة في ملتقى برلينال للمواهب السينمائية عام 2019.

وتقول ليلى عباس "سعيدة بالتعاون مع شركة MAD Solutionsلأنه سيسلط الضوء على فيلم برزخ بالقدر الذي يحتاجه ويستحقه. نحن جميعًا متحمسون لهذا التعاون وواثقون في قدرة MAD على توصيل الفيلم إلى مشاهديه بأفضل طريقة".

وعن اختيارهما لفيلم برزخ، يقول ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان لشركة MAD Solutions"لطالما هدفت رؤية الشركة لسرد قصصًا غير معروفة من ذلك الجانب من العالم، والتي غالبًا ما يتم تجاهلها أو تقديمها بشكل خاطئ فقوانين الميراث وارتباط حقوق المرأة بها محل نزاع في المنطقة وعادة تحدث خلافات بين الأشقاء بعد وفاة فرد من العائلة، فبينما يفترض أن يكون الجميع يحاول للتعافي من الفقدان، يختار الكثيرون تصعيد حدة الصدمة بمناقشة الأمور المالية. يتطرق برزخ لهذه المعضلة بطريقة جديدة وجريئة ستخلق أبعادًا مختلفة لهذا النقاش".

حنا عطالله هو منتج يقيم بين برلين والقدس والمؤسس والمدير الفني لأيام فلسطين السينمائية. أسس فيلم لاب: فلسطين في 2014 في رام الله بهدف التعبير عن الأصوات المكتومة بلا رأي من خلال السينما. من أشهر إنتاجاته التي شارك فيها أفلام التقارير حول سارة وسليم وبيت في القدس وسبق لكليهما المشاركة في مهرجان روتردام السينمائي الدولي.

ويؤكد حنا عطالله على ثقتهم في MAD كونها الشريك الصحيح لهذه المغامرة، ويقول "لدينا أعوامًا عديدة من النجاحات السابقة مع MAD في توزيع الأفلام في فلسطين وباقي العالم العربي وهي بالتأكيد إحدى الشركات المتطلعة والداعمة للأصوات الجديدة والواعدة، ونهدف في فيلم برزخ لتقديم منظور مختلف وسردية غير مألوفة وتقديم مشاعر مثل الفقد والاضطهاد والصراع من أجل المساواة بطريقة حساسة وغير تقليدية".

ومن جانبها تقول المنتجة شاهيناز العقاد مؤسسة شركة Lagoonie Film Production "النزاعات على الميراث بين الأشقاء أمر شائع في مجتمعاتنا بعد وفاة أحد أفراد الأسرة، في وقت كان يجب أن يقفوا فيه معًا لمواجهة أحزانهم والشقاء من الخسارة المأساوية، فيلم THANK YOU FOR BANKING WITH US! اختار أن يناقش هذه القضية بطريقة جديدة وجرئية، ونحن في Lagoonieمتحمسون جدًا لهذه التجربة ليس فقط لجرأة الطرح الذي تقدمه الفكرة ولكن أيضًا لأن دعم ومناصرة الأفلام العربية المستقلة التي تقودها المرأة، ونحن فخورون بالعمل مع المخرجة ليلة عباس في أول أفلامها الروائية الطويلة".

 

إعلان ممول