تونس..وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة تضئ ليالي المتحف بسوسة (2023)

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

شبكة الرؤية الإخبارية المصرية/ تونس/ سوسة/ متابعة: عوض سلام/

تدب الحياة في متحف سوسة مع التاسعة والنصف مساء على امتداد 6أيام، في الفترة من 26 إلى 31 أغسطس 2023، حيث تضئ ليالي متحف سوسة 2023 أنوار الدورة الحادية عشر، بنجوم الأغنية الطربية التقليدية التونسية.

 

وتنظم ليالي متحف سوسة وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بسوسة بالتعاون مع المؤسّسة الوطنيّة لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافيّة والفنيّة وإدارة الموسيقى والرقص، وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية.

ومهرجانات "ليالي المتاحف" هي تظاهرات ثقافية تُنظّم في تونس بهدف إبراز التراث الثقافي والتاريخي للبلاد من خلال فتح أبواب المتاحف في ساعات متأخرة من الليل وتنظيم فعاليات متنوعة في فضاءات المتاحف المختلفة، وتُقدّم فرصة للاستمتاع بالأعمال الفنية والمعروضات التاريخية بطريقة مختلفة عن الزيارات النهارية التقليدية.

وسيكون برنامج ليالي متحف سوسة 2023 أنوار الدورة الحادية عشر كالتالي:

الافتتاح يوم السبت 26 أغسطس 2023

 عرض "ودعة" بإمضاء للفنانة عايدة النياتي وعازف الكمان زياد الزواري.

 "ودعة" هو عرض استوحى اسمه من التطريز اليدوي للباس التقليدي لأهل الجنوب التونسي للدلالة على خصوصية التصوّر الفني للعرض، يُبرز جمالية الموسيقى التراثية التونسية بتوزيع أوركسترالي منفتح على اللهجات الموسيقية العالمية.

 

الأحد 27 أغسطس 2023

عرض "دنيا" للفنانين محمد علي شبيل ومحمد بن صالحة.

 أين يحملنا العرض إلى "دنيا" متفردة ولهجات موسيقية خارجة عن المألوف جمعت بإتقان بين الصوفي والشعبي والمالوف.

 و"دنيا" هي رؤية فنية تستلهم العبر من التجربة الإنسانية بكل أبعادها بكلمات سيرين الشكيلي المفعمة بقيم الحب والوطن والأمل مستوحية عناصرها التعبيرية والفنية من الموروث الموسيقي التونسي المنفتح على موسيقى العالم

 

الأثنين 28 أغسطس 2023

نجمة " ذوفويس " الفنانة آية دغنوج وعرض "النّغار" المستمد من صفة الولي الصالح سيدي بومخلوف بالكاف.

ويحتفي هذا  العرض الذي قام بتوزيعه مروان الزايدي، بتراث الشمال الغربي الذي يروي حكايات توارثتها الأجيال عن قصص الحب والعشق وسير الأولياء الصالحين مع أداء لعدد من الأغاني الخاصة.

 

الثلاثاء 29 أغسطس 2023

عرضHide and Seek  للفنان راضي الشوالي والذي يحمل عنوان ألبومه الأول .

هي تجربة شخصية حاول الفنان ترجمتها والتعبير عنها موسيقيا في عرض يجمع أنماطا موسيقية متعددة تضمّ الموسيقى الالكترونية والروك والجاز والسيلتيك ويتقابل فيها المزود الاسكتلندي مع المزود التونسي في ثنائية يؤديها محمد أمين عيادي وأنتوني كولينز.

 

الأربعاء 30 أغسطس 2023

مجموعةCandelignt Ficus النمساوية وهي مجموعة تتبنى فلسفةً خاصة ترى أن الموسيقى "نبات مزهر" في تطور مستمر.

تتكون المجموعة الموسيقية منSimon Brugner على آلة الباتري وFridolin Krenn على  الكونترباس وNiki Waltersdorfer على آلة الكمنجة وJonathan Herrgesell على آلة الساكسفون.

 

الاختتام يوم الخميس 31 أغسطس 2023

الفنان مروان علي والفنان محمد الجبالي، سهرة ختامية يحييها فنانان من أحلى الأصوات التونسية تصاحبهما فرقة زُونار بقيادة الفنان خالد الكلبوسي تجمع باقة من الأغاني الخاصة والتونسية والعربية.

 

وتهدف "ليالي المتحف بسوسة" وهي تظاهرة دأبت على تنظيمها وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية  إلى مزيد التعريف بالمتحف الأثري بسوسة والتشجيع على زيارته وتثمينه والترويج له بأن يكون فضاء مميزا قادرا على احتواء العروض الفنية والثقافية والمزج بين دوره التراثي والاقتصادي والثقافي.

 

إعلان ممول