النرويج: مهرجان "درامن للموسيقى الروحية" يرفض مشاركة إسرائيل

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

رفضت إدارة مهرجان "درامن للموسيقى الروحية" النرويجي مشاركة إسرائيل، في الدورة التي سوف تنعقد في سبتمبر 2018 سنويا بمدينة درامن ويستضيف فرقا من كل انحاء العالم.

وطلبت إدارة المهرجان من إسرائيل عدم ارسال فرق موسيقية للمشاركة في فعالياته من هذا العام، نظرا للاحداث الأخيرة في قطاع غزة وانه من منطلق "عدم الرغبة بالانحياز الى طرف في النزاع".

وأفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية بأن السفير الإسرائيلي في النرويج دان فورز، تحدث الى رئيس المهرجان وقال له ان عدم دعوة إسرائيل "هي بحد ذاتها اتخاذ موقف" وابلغه أن الحديث يدور عن " قرار متطرف ومعادي لإسرائيل وهو يتناقض بشكل صارخ مع تلك المواقف التي يرمي المهرجان لتمثيلها –التسامح، السلام وتقبل الاخر".

من جانبه رد عليه مدير المهرجان ايفار فلاتن، قائلا إن المهرجان لا يقاطع بتاتا فنانين من إسرائيل وان الدليل على ذلك هو مشاركة فنانين إسرائيليين بالمهرجان في الماضي.

وأضاف أن القرار هذا العام بعدم إشراك فنانين إسرائيليين جاء بسبب ضغوطات خارجية كبيرة على منظمي الحدث بعدم دعوة فرقة إسرائيلية بسبب أحداث غزة ونقل السفارة الامريكية الى القدس.

وأكد فلاتن امام السفير الإسرائيلي بأن القرار نهائي.

وأفادت معاريف بأن القرار تم اتخاذه قبل التصعيد الأمني في قطاع غزة.

وكان من المفترض ان تمثل إسرائيل في المهرجان فرقة "غولزا" التي تدمج بين عناصر من الموسيقى اليمنية والموسيقى الامريكية، وقدمت الفرقة في الماضي عروضا في الدول الاسكندنافية، وحققت عروضها نجاحا كبيرا خصوصا في الدنمارك.

الناطق بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية عمنوئيل نحشون قال: "الحديث يدور عن رضوخ مؤسف وغير مناسب من قبل إدارة المهرجان لضغوطات أشخاص ومنظمات تعمل ضد روح التسامح والحوار".

إعلان ممول