تونس: المشهدية والخرجة وخطف البنت وسلب الإبل، بعض من لوحات الدورة الثانية لمهرجان النجع بمعتمدية بلخير

الثقافية
Typography
  • Smaller Small Medium Big Bigger
  • Default Helvetica Segoe Georgia Times

تونس/ عوض سلام/ في مسرح إبن رشيق، وسط العاصمة التونسية، عقدت الهيئة التنظيمية للدور الثانية لمهرجان النجع الذي تحتضنه معتمدية بلخير من ولاية قفصة، أكبر ولايات جنوب غرب تونس، ندوة صحفية جمعت ممثلي وسائل الإعلام التونسية والعربية المعتمدة في تونس، أعلنت خلالها عن برنامج الدورة الي تنتظم على امتداد أربعة أيام بداية من 18 والى 21 مارس2018.

مهرجان النجع يهتم بإحياء التراث وتجسيده في شكل مشهديات تمثل النجع بجميع تفاصيله الفنية والاقتصادية والثقافية وتشرف عليه جمعية بلخير للمحافظة على التراث.

وعن برنامج هذه الدورة قالت جيهان عزوزي، من لجنة تنظيم المهرجان، أنه تمت برمجة معرض للصناعات التقليدية يضم أكثر من 50 حرفية وحرفيا لبيع وترويج منتوجات الصناعات التقليدية التي  تشتهر بها منطقة بالخير، إضافة إلى معرض تجاري بمشاركات محلية وجهوية ووطنية ودولية..

كما سيتم عرض الفزعة وتجسيد مسرحي لسلب الإبل واسترجاعها من فرسان النجع وتجسيد لخطف بنت النجع وخطبتها وعرض لمشهدية النجع وطريقة ترحاله قبل تنفيذ خرجة إلى احد أولياء الصالحين بالجهة..

وسيتضمن اليوم الأول من المهرجان عرضا للجبهية وآخر للجحفة والأعراس اضافة إلى تجسيد مسرحي للعرس التقليدي بالجهة ومشاركة للجمهور في الألعاب التراثية.

 كما سيتم عرض للملهاد والفروسية وهي عروض ستكون موجودة كامل أيام المهرجان إضافة إلى تنظيم ورشات داخل مجموعة من بيوت الشعر منها ورشات لتحويل الصوف وصناعة المرقوم والحلفاء والحلي والسخاب وورشة للطين والفنون الجميلة والأكلات التقليدية أو العولة وسهرة النجع بمشاركة خمسة شعراء وثلاثة مطربين شعبيين..

وعن اليوم الثاني أضافت جيهان عزوزي: سيتم خلاله إقامة مسابقة للرماية والصيد البري وفقرة للألعاب والمسابقات في الألعاب التراثية فيما ستكون السهرة مع الفن الشعبي.

 أما اليوم الثالث سيكون للتنشيط الثقافي وحكواتي للأطفال إضافة إلى ألعاب مستوحاة من التراث الشعبي للجهة ومسابقات في الأكلات الشعبية وتنظيم ندوات ومحاضرات حول السلالات الهلالية والمواقع الأثرية بالجهة ودلالات رموز البربرية في المرقوم.

أما اليوم الختامي للمهرجان فهو يضم زيارة إلى المواقع الأثرية والواحية ببلخير أهمها معلم برج الحفي ومعلم وفسيفساء منطقة زمور وواحة هداج المعروفة كما تمت برمجة دورة في كرة الزلاط قبل أن تختتم   الدورة الثانية لمهرجان النجع  بسهرة فنية فيها مراوحة بين الفن الشعبي والراب إلى جانب حفل الاختتام.

تابعوا الفيديو أعلاه

إعلان ممول